فيما بدأ في جنيف الخميس اجتماع لتنسيق المساعدة الانسانية الدولية لسوريا، حذر موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان من أن quot;حسابات خاطئةquot; بشأن الوضع في سوريا قد يكون لها آثار على المنطقة بأسرها.


القاهرة: حذر موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي أنان الخميس من أنّ quot;مزيداً من التسلح في سوريا يزيد الوضع سوءاquot;، معتبراً أنه إذا حصلت quot;حسابات خاطئةquot; بشأن الأزمة السورية فقد تكون لها تداعيات على المنطقة بأسرها.

وقال أنان في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي quot;اعتقد ان مزيدا من التسلح (في سوريا) سيزيد الوضع سوءاquot;. واضاف quot;ينبغي علينا ان نحذر من ان نستخدم دواء أسوأ من الداءquot; ذاته.

وتابع quot;آمل ألا يفكر أحد بجدية في استخدام القوة في هذا الوضعquot;. كما حذر أنان، الامين العام السابق للامم المتحدة، من إجراء quot;حسابات خاطئةquot; بشأن الوضع في سوريا الامر الذي يهدد بتداعيات على المنطقة بأسرها.

وقال quot;لا يجب أن ننسى الآثار المحتملة لسوريا على المنطقة في حالة كانت هناك أي حسابات خاطئةquot;. وكان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية دعا بعد اجتماع صباح الخميس مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو المعارضة السورية الى quot;التعاون معنا من اجل التوصل الى حلّ يحقق طموحات الشعب السوريquot;.

وفي وقت سابق اليوم، دعا أنان الخميس المعارضة السورية الى التعاون معه من أجل حل سياسي للأزمة فيما حذرت مصر من quot;أضرار هائلةquot; على المنطقة بأسرها في حال نشوب حرب اهلية في سوريا. وقبل 48 ساعة من اول زيارة له الى دمشق، منذ تعيينه موفدا للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الشهر الماضي، دعا أنان quot;المعارضة السورية ان تأتي (بجميع اطيافها) لتعمل معنا من أجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوريquot;.

وفي تصريح مقتضب للصحافيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اضاف أنان، الذي يبدأ السبت في دمشق مهمة صعبة لوقف العنف تمهيدا للبحث عن حل سياسي، quot;سنبذل قصارى جهدنا من اجل التعجيل بوقف الأعمال العدائية ووقف القتل والعنفquot; الذي أسفر عن سقوط قرابة 8500 قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس 2011 الماضي بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتابع quot;ولكن بالطبع الحل النهائي (للأزمة) يكمن في التسوية السياسيةquot;.

وكان أنان وصل الاربعاء الى القاهرة حيث سيلتقي الخميس كذلك الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في إطار التحضير للزيارة الأولىله الى دمشق منذ تسميته مبعوثا للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الشهر الماضي.

وتأتي زيارة أنان للقاهرة قبل يومين من اجتماع يكتسب اهمية كبيرة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه العرب السبت في العاصمة المصرية. وتتبنى موسكو موقفا مدافعا عن النظام السوري وقد استخدمت حق النقص (الفيتو) مرتين خلال الأشهر الاخيرة في مجلس الأمن الدولي لمنع اتخاذ قرارات تدين النظام السوري.

وأكدت روسيا تمسكها بموقفها من الازمة السورية على الرغم من الضغوط الغربية والعربية التي تطالبها بمزيد من الحزم إزاء حليفها السوري وهي غير مزمعة على ما يبدو على تبديل هذا الموقف بعد عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين.

اجتماع في جنيف لتنسيق المساعدة الإنسانية لسوريا

إلى ذلك، بدأ في جنيف الخميس اجتماع لتنسيق المساعدة الإنسانية الدولية لسوريا، كما أفاد متحدث باسم الأمم المتحدة. وهو اجتماع مغلق لاستعراض الوضع بالنسبة إلى الحاجات الراهنة وإمكانيات ايصال المساعدة.

ويرأس الاجتماع مدير التنسيق للمساعدات الإنسانية في الامم المتحدة جون غينغ ويضم ممثلين عن الدول الاعضاء وعن منظمات إقليمية مثل جامعة الدول العربية والمفوضية الاوروبية ومنظمات غير حكومية بينها اللجنة الدولية للصليب الاحمر ووكالات أممية مثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وتقوم مسؤولة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة فاليرو اموس حاليا بزيارة الى سوريا. وقد توجهت الاربعاء مع فريق من الهلال الاحمر السوري الى حي بابا عمرو المدمر في مدينة حمص بعد ان التقت مسؤولين سوريين في دمشق. والهدف الرئيس من هذه الزيارة التي تستمر يومين من 7 الى 9 اذار/مارس هو الحصول من سلطات دمشق على اذن لنقل المساعدة الانسانية الى المدنيين.

ستة قتلى في أعمال عنف

ميدانياً، سقط ستة قتلى في اعمال عنف اليوم الخميس في سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا. وقال المرصد في بيان ان طفلة قتلت برصاص مصدره قوات النظام في بلدة خان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب).

كما قتل رجل من قرية ابلين في جبل الزاوية في ادلب اثر اطلاق الرصاص عليه من القوات العسكرية السورية. ويفيد المرصد وناشطون عن استقدام القوات النظامية تعزيزات عسكرية وآليات الى ادلب.

وكان المرصد افاد في وقت سابق عن مقتل مواطنين في quot;اطلاق الرصاص عليهما بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس في مدينة الميادين في محافظة دير الزور (شرق) امام مفرزة الأمن السياسيquot;. ونفذت قوات الأمن السورية حملة مداهمات واعتقالات في حي الحويقة في مدينة دير الزور ترافقت مع اطلاق رصاص كثيف، وفقا للمرصد.

وكانت تظاهرة مسائية سارت في حي الجبيلي في دير الزور، بحسب ما اظهر ناشطون في شريط فيديو نشروه على شبكة الانترنت. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;دماء الشهداء لن ننساها ما بقيناquot;، وquot;الثورة السورية يتيمة، ليس لها الا اللهquot;. واطلقوا هتافات تهاجم الرئيس السوري بشار الاسد، على وقع قرع الطبول والاناشيد.

وافاد المرصد كذلك عن مقتل رجل (44 عاما) في اطلاق الرصاص عليه في قرية جرجرة في ريف حماة quot;من قبل مجموعة من الشبيحة بحسب الاهاليquot;. وقتل شخص في داريا في ريف دمشق في اطلاق رصاص.

وافاد الناشط في تنسيقية المزة ابو حذيفة المزي في اتصال من دمشق عبر سكايب مع وكالة فرانس برس ان قوات الامن هاجمت اليوم موكب تشييع مجند قتل قبل ثلاثة ايام في مدينة حمص بعد ان اطلق عليه الجنود النار بسبب رفضه تنفيذ اوامر باطلاق الرصاص على مدنيين.

وقال quot;ان الموكب كان يضم مئات الاشخاص وقد انطلق في حي المزة في دمشق، قبل ان تهاجمه قوات الامن وتعتدي بالضرب على عدد من المشيعين وتعتقل بعضهمquot;.

وواصلت القوات السورية إرسال تعزيزات عسكرية الى محافظة ادلب (شمال غرب) التي يتخوف ناشطون ومراقبون من ان تكون مسرحا لعملية عسكرية واسعة النطاق كتلك التي شهدتها مدينة حمص.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان حشودا عسكرية تصل الى ادلب لا سيما الى قرى جبل الزاوية. واضاف quot;هناك اشتباكات في كفر نبل بين القوات النظامية ومنشقين عنهاquot;.

وتخوف عبد الرحمن من عملية عسكرية واسعة النطاق على محافظة ادلب قائلا quot;الاعلام السوري يركز هذين اليومين على ادلب ويقول ان فيها مجموعات ارهابية مسلحة، وانا ارى ان هذا مقدمة لعمل عسكري واسعquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان اشتباكات وقعت امس الاربعاء quot;بين الجهات المختصة ومجموعة ارهابية مسلحة بين المعرة وخان شيخون ما ادى الى استشهاد نقيب ومقتل اثنين من الارهابيينquot;.

وتوجهت تعزيزات عسكرية كبيرة الى محافظة ادلب بينها دبابات وناقلات جند، الاربعاء بحسب ما اعلن المجلس الوطني السوري وناشطون في المحافظة. وطالب المجلس الوطني quot;المجتمع الدولي والجامعة العربية والمنظمات الدولية بالتحرك السريع والعاجل على الأصعدة كافة لعدم تكرار مجازر بابا عمرو التي سقط فيها المئات من الشهداءquot;.

واكد ناشطون ان quot;هناك أعدادا كبيرة من الجيش تحاصر المدينةquot;، مشيرين الى ان مناطق كثيرة في محافظة ادلب خارجة عن سيطرة النظام.

وتكتسب محافظة ادلب اهمية استراتيجية بسبب وجود اكبر تجمع للمنشقين فيها، لا سيما في جبل الزاوية. كما انها مناسبة لحركة الجيش السوري الحر بسبب مناطقها الوعرة والمساحات الحرجية الكثيفة، وقربها من الحدود التركية، واتصالها جغرافيا مع ريف حماة الذي تنشط فيه ايضا حركة الانشقاق عن الجيش النظامي.