اسطنبول: تتردد تركيا في توجيه دعوة الى فرنسا للمشاركة في قمة مقبلة لاصدقاء سوريا في اسطنبول بسبب موقف باريس من مسالة الابادة الارمنية، كما اعلن مصدر دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس الاثنين.

وقال هذا المصدر رافضا كشف هويته quot;لم نوجه (بعد) اي دعوة لاي دولة، لكننا نتساءل عما اذا كنا سندعو فرنساquot;، في حين ستستضيف تركيا بحلول نهاية الشهر الاجتماع الثاني لاصدقاء سوريا.

وضم الاجتماع الاول في نهاية شباط/فبراير في تونس ممثلي نحو ستين دولة عربية وغربية لبحث وسائل مساعدة المعارضة السورية ووضع حد لاعمال العنف التي يمارسها النظام في دمشق والتي اوقعت اكثر من 7600 قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب الامم المتحدة.

وتحفظات تركيا بشان فرنسا تعود لتصويت البرلمان الفرنسي في كانون الثاني/يناير على قانون يجرم انكار ابادة الارمن ابان عهد السلطنة العثمانية (1915-1917) على الرغم من رفض المجلس الدستوري لهذا القانون وفقا لمبدأ احترام حرية التعبير.

واعلن الدبلوماسي التركي ان quot;قرار المجلس الدستوري واضح، لكننا لا نعرف ما سيحصل في نهاية المطافquot;، مشيرا الى نية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تقديم مشروع قانون جديد الى البرلمان في هذا الشان.

وعلقت تركيا علاقاتها العسكرية والسياسية مع فرنسا بعد تصويت البرلمان الفرنسي، لكن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اعلن بعد الغاء القانون انه سيتم التخلي عن العقوبات ولا شك.