قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: دانت وزارة الخارجية التركية اليوم بشدة تصريحات المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية ريك بيري التي طالب فيها بوقف المساعدات الاميركية لتركيا ودعا الى طردها من حلف شمالي الاطلسي (ناتو).
وقال المتحدث باسم الخارجية التركية سلجوق اونال في بيان صحافي ان quot;تصريحات بيري غير لائقة ولا اساس لها .. ويجب عليه ان يتحلى بالمسؤولية والا يزج بتركيا في سياق حملة انتخابية داخليةquot;.

واضاف اونال ان quot;تركيا نالت عضوية حلف شمال الاطلسي (ناتو) حينما كان المرشح الجمهوري في الثانية من عمره .. وهي من الدول التي ساهمت بشكل فعال في الحلف وستبقى كذلكquot;.

واوضح ان quot;تركيا اذ تدين بشدة مثل هذه التصريحات فانها تعيد التذكير بان القادة الاتراك الذين طاولتهم تصريحات بيري هم من الشخصيات التي تحظى بالاحترام العالمي واراؤهم تحظى كذلك بالتقديرquot;.
واكد ان quot;تركيا لن تعير انتباها للاشخاص الذين يعرفون تماما من هم حلفاء الولايات المتحدةquot; معربا عن استياء تركيا من اطلاق تصريحات مسيئة للعلاقات بين البلدين.

وكان بيري وهو حاكم ولاية تكساس الاميركية قد اطلق تصريحات نارية امس ضد تركيا خلال حملة انتخابية لسباق الرئاسة الاميركية قال فيها ان عضوية تركيا في حلف الناتو مشكوك فيها وانه يتعين على الولايات المتحدة انهاء كل اشكال المساعدة المقدمة لها.
وتعرض بيري الذي يسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لقادة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وقال انه quot;مع وصول هذا الحزب ذي الجذور الاسلامية الى السلطة تراجع مستوى الحريات بشكل لافت وتسبب بتدهور العلاقات مع اسرائيل وقبرصquot;