لندن: اعتبر النواب البريطانيون الاثنين ان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ينطوي على مخاطر على الحدود الجديدة للاتحاد الاوروبي لكنهم قالوا ان انضمام هذا البلد له فوائد على الامد الطويل.

وقالت لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم البريطاني ان دخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي سيمد الحدود الشرقية للاتحاد الى سوريا وايران والعراق، موضحا ان ذلك quot;سيشكل خطرا امنيا كبيراquot;.

كما رأت اللجنة ان مهربي المخدرات واللاجئين غير الشرعيين الناشطين خصوصا في تركيا يشكلون quot;خطرا كبيراquot; على الامن الداخلي للاتحاد الاوروبي.

وقالت اللجنة انه على المفوضية الاوروبية تطبيق quot;سلسلة شروط صارمة جدا على الحدودquot; ينبغي على تركيا تنفيذها قبل انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.

وحذر رئيس اللجنة كيث فاز من انه quot;اذا لم يتخذ اي اجراء الآن فسيصبح اسهل للمهاجرين من دول مثل افغانستان وايران دخول الاتحاد الاوروبي عندما تصبح تركيا عضوا فيهquot;.

الا ان التقرير اكد ان انضمام تركيا سيكون له quot;فوائد اكبرquot; تتجاوز المخاوف الامنية، مشيرا خصوصا الى امكانية تعاون متزايد بين تركيا والمنظمة الاوروبية للتعاون الامني (يوروبول).

وتابع انه اذا لم تنضم تركيا الى الاتحاد، فهناك quot;خطرquot; الا تجعل السلطات التركية مكافحة الاجرام اولوية بينما quot;تؤثر الجريمة على الدول الاعضاء في الاتحاد اكثر من تأثيرها على الشعبquot; التركي.

واشار التقرير خصوصا الى المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون الى تركيا للانتقال منها الى دول اخرى عضو في الاتحاد الاوروبي.