بروكسل: اعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة انه رفع العقوبات عن اكبر ميناءين في ساحل العاج في ابيدجان وسان بيدرو وكذلك عن العديد من الشركات ذات العلاقة اساسا بقطاع الكاكاو وذلك بهدف دعم الحسن وتارا.

وقال بيان للاتحاد الاوروبي ان دوله الاعضاء ال 27 quot;قررت اليوم ان ترفع فورا اجراءات التضييق المتخذة ضد بعض الكيانات بهدف دعم السلطات الشرعية في ساحل العاج وذلك بطلب منهاquot;.

واضاف quot;انه تم سحب ميناءي ابيدجان وسان بيدرو وشركة التكرير العاجية ولجنة ادارة فرع البن والكاكاو، من لائحة الكيانات الخاضغة لقرار الاتحاد الاوروبي بتجميد الارصدةquot;.

واتخذ القرار بموجب اجراء سريع بين الحكومات الاوروبية.

وجاء القرار استجابة لطلب تقدم به الخميس الحسن وتارا الرئيس المعترف به دوليا لساحل العاج.

وكان وتارا اعلن الخميس في كلمة الى الشعب quot;لقد طلبت رفع عقوبات الاتحاد الاوروبي التي اتخذت بحق ميناءي ابيدجان وسان بيدرو وبعض الكيانات العامة بسبب نظام لوران غباغبو اللاشرعيquot;.

تعرض اقامة سفير فرنسا في ابيدجان لقصف قوات غباغبو

تعرض مقر اقامة سفير فرنسا في ابيدجان الواقع قرب مقر الرئيس العاجي المنتهية ولايته لوران غباغبو، الجمعة لقصف باسلحة ثقيلة من قوات غباغبو، كما اعلنت السفارة الفرنسية في بيان.

واكدت السفارة انه quot;في الثامن من نيسان/ابريل وفي الساعة 16,00 (بالتوقيتين المحلي وغرينتيش) تعرضت اقامة سفير فرنسا الواقعة في منطقة كوكودي الى نيران هاون وقذائف اطلقت من مواقع يسيطر عليهاquot; عناصر من قوات مسلحة ما زالت موالية لغباغبو.

واضافت quot;انها المرة الثانية في اقل من 48 ساعة التي تتعرض فيها هذه البعثة الدبلوماسية الى هجوم متعمدquot;.

وكانت قوات غباغبو هاجمت مساء الاربعاء مقر اقامة سفير فرنسا بالتزامن مع عملية انقاذ سفير اليابان الذي يقع منزله جواره قامت بها القوات الفرنسية.

وخلص البيان الى القول ان quot;فرنسا تذكر انه طبقا للقرار 1975 لمجلس الامن الدولي بامكان القوات المحايدة (بعثة الامم المتحدة في ساحل العاج وقوة ليكورن الفرنسية) العمل بتفويضها لتفادي استخدام الاسلحة الثقيلة من كافة اطراف النزاعquot;.

ولا يزال غباغبو الذي يرفض التنحي، مساء الجمعة في منزله تدافع عنه اخر القوات الوفية له من الجيش العاجي.