تونس:اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الثلاثاء في تونس ان الهجرة غير الشرعية تشكل quot;تحديا مشتركاquot; ويتوجب على تونس الموافقة على استعادة رعاياها مع اعلانه تقديم مساعدة بحوالى 140 مليون يورو لهذا البلد.
وفي ختام لقاء مع الوزير الاول في الحكومة التونسية الموقتة الباجي قائد السبسي، قال باروزو ان مسألة الهجرة quot;تتعلق بتحد مشترك ومسؤولية يتقاسمها الجانبانquot; الاوروبي والتونسي.

واضاف ان الهجرة quot;لا يمكن أن تكون الحل وعلى تونس وأوروبا تناول هذه المسألة بروح بناءةquot;.
وتابع quot;ننتظر تحركا قويا وواضحا من تونس المدعوة إلى القبول باعادة استقبال التونسيين الموجودين بطرق غير شرعية في أوروبا والى الالتزام بالتصدي للهجرة غير الشرعيةquot;.

واكد ان quot;هذا الالتزام ضروري بالنسبة لتواصل تعاونناquot;.
من جهة اخرى، اعلن باروزو ان اوروبا مستعدة لمساعدة تونس مع وسائل اضافية شرط ان تتعاون السلطات التونسية بشكل اكبر.

وقال ان quot;تونس كانت أول بلد ينخرط في مسار الانتقال الديموقراطيquot; معربا عن الأمل في quot;أن تكون أول نموذج للجيل الجديد من الشراكة التي يقيمها الاتحاد الأوروبي مع بلدان الجنوب في مجال الديموقراطية والازدهار المشتركquot;.
واوضح quot;بالنسبة لتونس، يتوقع أن تبلغ قيمة المساعدة الاضافية لما بين 2011 و2013 حوالى 140 مليون يورو تضاف إلى الميزانية التي تم تخصيصها لها سابقا والبالغة قيمتها 257 مليون يوروquot;.

وشدد رئيس المفوضية الأوروبية على أن الاتحاد الأوروبي عازم عبر هذه الآلية للشراكة quot;على تحقيق قفزة نوعية quot;مع جيرانه بالجنوب المنخرطين في إصلاحاتquot; مشيدا بquot;الشعب التونسي الذي تسنى له بفضل ثورته مسك مصيره بين أيديه وفرض نفسه كأنموذج للنجاح في المنطقة وفي العالم بأسرهquot;.
وأعلن في هذا السياق اعادة توجيه برامج مساعدة الاتحاد الأوروبي لبلدان الجنوب للفترة الممتدة بين 2011 و2013 موضحا أن القيمة الاجمالية لهذه المساعدات تبلغ اربعة مليارات يورو.

من ناحيته، اكد الباجي قائد السبسي أن المحادثات التي جمعته بالمسؤولين الأوروبيين والتي وصفها بالبناءة والمثمرة، quot;مكنت من تقديم ضمانات وتأكيد مساندة أوروبا لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونسquot;.
وهذه الزيارة التي يقوم بها باروزو لتونس هي الاولى لبلد عربي منذ توليه رئاسة المفوضية الاوروبية. والتقى بالاضافة الى السبسي، الرئيس التونسي بالوكالة فؤاد المبزع.