تونس: يزور رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو تونس لمباحثات مع مسؤولي السلطات الانتقالية في الوقت الذي تقسم فيه مسالة الهجرة غير الشرعية الاتحاد الاوروبي، كما علم الاثنين من مصدر اوروبي في تونس.

ومن المقرر ان يلتقي باروزو خلال الزيارة الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع ورئيس وزرائه الباجي قائد السبسي ووزير خارجيته المولدي الكافي.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اعلنت في 17 شباط/فبراير في تونس مساعدة عاجلة لهذا البلد بقيمة 17 مليون يورو ستتبعها 258 مليون يورو بحلول 2013.

وتثير مسالة الهجرة السرية، اساسا من تونس الى ايطاليا، الكثير من الجدل داخل الاتحاد الاوروبي.

ووصل مركبان يقلان على التوالي 98 و128 مهاجرا ليل الاحد الاثنين الى لامبيدوزا ما رفع الى 1500 عدد المهاجرين في هذه الجزيرة الايطالية الصغيرة، في الوقت الذي يعقد فيه في لوكسمبورغ اجتماع لوزراء الداخلية الاوروبيين.

وبين هؤلاء الف مهاجر تونسي ينتظر ان تتم اعادتهم الى بلادهم بموجب اتفاق وقع الثلاثاء بين روما وتونس، وال500 الباقون هم لاجئون من جنوب الصحراء الافريقية فارين من ليبيا.

ويبحث وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ آثار ثورات وانتفاضات شمال افريقيا على الهجرة. وطلب وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني من نظرائه مساعدته على ادارة تدفق المهاجرين، غير ان هؤلاء رفضوا.

وتتهم ايطاليا الاتحاد الاوروبي وخصوصا فرنسا، بعدم التضامن مع ايطاليا التي تواجه تدفق مهاجرين غير شرعيين قادمين من ليبيا وتونس.