نيقوسيا: أعلن المعارض البارز نواف البشير الاثنين أنه لجأ إلى تركيا، والتحق بالمجلس الوطني، الذي يضم غالبية أطياف المعارضة السورية، كما أعلن النائب في مجلس الشعب السوري عماد غليون، بعدما غادر سوريا إلى القاهرة دعمه للحركة الاحتجاجية، التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار/مارس.

وقال رئيس عشيرة البكارة وعضو الأمانة العامة لإعلان دمشق المعارض نواف البشير في تصريح بثته قناة العربية إنه quot;عضو في المجلس الوطني السوري، وأتيت (إلى تركيا) من أجل تفعيل المعارضة والتنسيق مع الداخلquot;.

وأكد البشير إيمانه quot;بأن الثورة السورية هي طريقنا، وأن الشباب السوري في ساحات الوطن يقدم أغلى التضحيات من أجل غد أفضل ومن أجل كرامة الشعب السوري، ومن أجل إسقاط هذا النظام، ولا نقول تنحّيهquot;.

كما أشار البشير إلى أنه أجبر على اللقاء، الذي أجرته معه القناة الفضائية السورية quot;تحت التهديد والوعيدquot;. وكان البشير أشار خلال لقاء أجرته معه الفضائية السورية إلى أهمية إعطاء فرصة للإصلاح السياسي، متمنيًا على الشعب السوري والمتظاهرين السلميين الحريصين على الوطن ووحدته ألا يسمعوا للقنوات التحريضية الفضائية، وأن يعطوا الفرصة للإصلاح السياسي بقيادة الرئيس بشار الأسد.

وأضاف البشير في لقائه مع الفضائية quot;ليعلم القاصي والداني بأن سوريا عريقة وشامخة بقيادة الرئيس الأسد، وهي تعلم الإنسانية الحضارة والحوارquot;.

من جهة ثانية، أعلن النائب عماد غليون دعمه للحراك الثوري في بلاده، وذلك خلال لقاء منفصل أجرته معه العربية، وقال quot;لقد أقسمنا على تحقيق مصالح الشعب السوري وحمايته، وعندما نتوقف عن استطاعتنا القيام بهذا الدور، نكون قد حنثنا بالقسم الذي أديناهquot;.

وأضاف غليون quot;لا أريد أن انتسب إلى معارضة معينة، بل أريد المعارضة، التي تحقق مصالح الشعب السوري، التي توصل الشعب السوري إلى حريته وكرامته وبناء مجتمع تعددي ديمقراطي يحفظ حقوق جميع الاعراق والفئات واطياف المجتمع السوريquot;.

واكد ان quot;المعارضة وسيلة، وليست غايةquot;، مشيرًا الى انه quot;لا نرجو شيئًا، يكفي أن نستطيع التعبير عن أنفسنا، والمساهمة في الحراك الذي يقوم به الشباب الرائع في الساحاتquot;.

وينتمي غليون إلى حركة الاشتراكيين العرب، التي تحولت إلى حركة العهد الوطني، وهو أحد الاحزاب التي تشكل الجبهة الوطنية التقدمية في سوريا، وهي تحالف يرأسه حزب البعث العربي الاشتراكي، وتسهم في ادارة البلاد.

مقتل 10 أشخاص برصاص عناصر موالية للنظام السوري
وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن عن مقتل خمسة مدنيين وخمسة عسكريين منشقين الاثنين برصاص قوات النظام السوري وسط استمرار اعمال العنف والاعتقالات في خضم الانتفاضة السورية المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011.

وقال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا، ان quot;عناصر مسلحة موالية للنظام السوري اطلقت النار عشوائياquot; في حمص (وسط) الاثنين ما اسفر عن مقتل خمسة مدنيين وجرح تسعة اخرين كما قتل خمسة منشقين خلال اشتباكات مع الجيش في ريف ادلب (شمال غرب).

وذكر المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه quot;استشهد في حي عشيرة الواقع في حمص خمسة مواطنين بينهم سيدة اثر اطلاق رصاص عشوائي على مخبز الخطيب واحراقه من قبل مسلحين من الشبيحة بحسب الاهالي كما اصيب تسعة اخرين بجراح بعضهم بحالة خطرةquot;.

وفي ريف ادلب، قال المرصد quot;دارت اشتباكات عنيفة على الطريق بين بلدتي معراتة وارنبا بين الجيش ومجموعات منشقة اسفرت عن انشقاق عشرين عسكريا استشهد خمسة منهم وتمكن الاخرون من الفرارquot;.

كما اشار المرصد الى quot;اطلاق نار كثيف في قرية بليون بجبل الزاوية (ريف ادلب) التي تجمع فيها مئات المنشقينquot; مشيرا الى ان quot;القوات السورية تستخدم القذائف المدفعيةquot;.

واضاف المصدر نفسه ان quot;خمسة مواطنين اصيبوا بجراح اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في مدينة اريحاquot; في المنطقة ذاتها.

وفي شمال البلاد، نفذت قوات الامن حملة اعتقالات في المدينة الجامعية في حلب quot;حيث بدأ التكبير من قبل الوحدة 11 بعد منتصف ليل الاحد الاثنين وردت عليها الوحدة 13quot; واسفرت الحملة بحسب المرصد عن اعتقال تسعة طلاب لايزال مصيرهم مجهولا.

وبحسب تقديرات للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر فان القمع خلف اكثر من خمسة آلاف قتيل في سوريا واشار مسؤول في الامم المتحدة الى سقوط 400 قتيل منذ نشر المراقبين العرب.

مكتب ارتباط بين المجلس الوطني السوري والجيش الحر
انشأ المجلس الوطني السوري وقيادة quot;الجيش السوري الحرquot; خلال لقاء بينهما ليل السبت الاحد في تركيا quot;مكتب ارتباط دائمquot; يتولى التنسيق المشترك كما افاد المكتب الاعلامي للمجلس في بيان.

وقال البيان quot;انشأ كل من المكتب التنفيذي للمجلس الوطني وقيادة الجيش الحر خطا ساخنا لمتابعة التطورات الداخلية ومتابعتها على المستويين الميداني والسياسي، إضافة إلى تكون مكتب ارتباط دائم يتولى التنسيق المشتركquot;.

وأوضح المصدر أن quot;لقاءات ستتم قريبا يشارك فيها خبراء عسكريون تهدف الى وضع خطط واليات تعزز من قدرات الجيش الحر في مواجهة قوات النظام وتسعى إلى توفير الحماية للمناطق المدنية وخاصة التي يحاول النظام الدموي اقتحامها أو قصفها باستخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلةquot;.

واضاف ان وفدا من المجلس ضم عددا من الخبراء بحث بالتفصيل مع قيادة quot;الجيش الحرquot;، quot;الاداء الميداني لوحدات الجيش السوري الحر في مختلف المناطقquot;.

وتابع ان البحث تناول ايضا quot;الاحتياجات الخاصة بتعزيز أدائها الدفاعي ووسائل حمايتها للمتظاهرين، والخطوات المتسارعة لتأمين الإمداد اللازم لتقوية الأداء وزيادة مقدرات الصمود في وجه هجمات النظام وأجهزة أمنه وشبيحتهquot;.

وأكد المصدر أن نقاشا موسعا جرى بشان quot;اعادة هيكلة وحدات الجيش وبناء هيكلية حديثة ومرنة تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الانتشار للوحدات العسكرية وسرعة انتقالها، وقدرتها على استيعاب الأعداد المتزايدة من الضباط والجنود الذين ينحازون يوميا للثورة ويعلنون التحاقهم بالجيش الحرquot;.

وكان قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الاسعد اعلن في وقت سابق هذا الشهر ان عدد المنشقين عن الجيش النظامي بات يناهز الاربعين الفا، ومعظمهم موجودون داخل الاراضي السورية.

وتسببت حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة التي بدأت في سوريا منذ منتصف آذار/مارس وحملة القمع التي تواجهها بها السلطات بمقتل اكثر من خمسة الاف شخص حتى الآن، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

الجيش السوري الحر يدعو مجلس الامن الى اصدار قرار تحت الفصل السابع ضد النظام

من جهة أخرى دعا الجيش السوري الحر الذي يمثل المنشقين عن الجيش السوري في بيان الاثنين مجلس الامن الى اصدار قرار ضد النظام السوري تحت الفصل السابع الذي يتضمن استخدام القوة.
وقال هذا الجيش الذي يتخذ قادته من تركيا مركزا لهم quot;إننا في الجيش السوري الحر وانطلاقا من حرصنا وواجبنا تجاه شعبنا السوري ندعو جامعة الدول العربية إلى إحالة الملف السوري بأقصى سرعة ممكنة إلى مجلس الأمن الدولي، كما ندعو المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن إلى التدخل الفوري عبر إصدار قرار ضد النظام تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة وذلك حرصا على السلم الأهلي بإعتباره جزءا من السلم والأمن الدوليين بالمنطقةquot;.

واوضح البيان ان هذا الطلب يأتي quot;نظرا لاصرار نظام بشار الأسد على عدم تنفيذ بنود مبادرة جامعة الدول العربية وفشل الجامعة في وقف شلال الدم على الأراضي السورية وقيام بعض الأطراف الدولية بدعم هذا النظام بالمال والسلاح لقتل الشعب السوريquot;.
واستخدمت روسيا والصين حق النقض في مجلس الامن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي لمنع صدور قرار يدين النظام السوري. وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر قدمت موسكو مشروع قرار الى مجلس الامن يدين العنف من جانبي النظام والمعارضة على حد سواء، الامر الذي رفضته الدول الغربية.

وكان العقيد رياض الاسعد قائد هذا الجيش دعا في الخامس من الشهر الحالي العرب الى ان quot;يعلنوا ان مبادرتهم فشلتquot; وطلب quot;احالة الموضوع الى الامم المتحدةquot;.
ويعلن هذا الجيش انه يضم في صفوفه نحو 40 الف جندي منشق.
واعلن المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة الاثنين عن انشاء quot;مكتب ارتباطquot; مع قيادة quot;الجيش السوري الحرquot; من اجل تنسيق التحرك ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.