نيقوسيا: اعلن الجيش السوري الحر الذي يقوده العقيد المنشق رياض موسى الاسعد ويضم الاف العسكريين الذين انشقوا عن الجيش النظامي السوري تبنيه للعملية التي استهدفت مقرا للمخابرات الجوية السورية بالقرب من العاصمة دمشق.

واسس العقيد رياض الاسعد الجيش السوري الحر نهاية تموز/يوليو بعيد اعلانه انشقاقه عن الجيش النظامي اثر استخدام السلطات السورية للعنف في قمع الحركة الاحتجاجية التي اندلعت في البلاد منذ منتصف اذار/مارس الماضي ما اسفر عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب حصيلة للامم المتحدة.

ودعا الاسعد الثلاثاء من تركيا حيث يقيم الى محاربة نظام دمشق. وقد شكلت دعوته اشارة اضافية الى تخلي انقرة عن النظام السوري بعد استضافتها العديد من مؤتمرات المعارضة السورية.

كما طلب quot;مساعدة عسكريةquot; دولية لاطاحة النظام في دمشق، مؤكدا في الوقت نفسه معارضته لتدخل اجنبي في بلده.

وتصاعدت العمليات العسكرية التي تبناها الجيش الحر ضد قوات عسكرية وامنية سورية وخصوصا في ريف مدينة ادلب (شمال غرب) وفي مدينة حمص وريفها (وسط) وفي ريف درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري ما اسفر عن مقتل وجرح عشرات العسكريين النظاميين.

وانضم الى الجيش الحر quot;لواء الضباط الاحرارquot; بقيادة المقدم المنشق حسين هرموش في نهاية اب/اغسطس، حسبما افاد احد قياديي الجيش المتواجدين على الحدود السورية اللبنانية.

واكد القيادي النقيب حسن الذي طلب عدم الكشف عن اسم عائلته في تصريحات وصلت لوكالة فرانس برس ان عدد عناصر الجيش الحر تبلغ نحو 17 الف عسكري منتشرين في كافة الاراضي السورية.

وكان المقدم هرموش اعلن انشقاقه عن الجيش بداية حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش وتكر السبحة من بعده.

وتمكن هرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم quot;لواء الضباط الاحرارquot; الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده قبل ان يقع بيد السلطات السورية في ظروف لا يزال يكتنفها الغموض.

وقالت مصادر في المعارضة السورية انه تعرض على ما يبدو للخطف في تركيا واعيد بالقوة الى بلاده لكن هرموش قال في مقابلة اعلن فيها quot;اعترافاتهquot; وبثها التلفزيون السوري انه قرر quot;العودةquot; الى سوريا تلقائيا.

واعلنت قيادة الجيش السوري الحر مؤخرا في بيان عن تشكيل المجلس العسكري المؤقت وحددت تشكيلته ومهامه وعلى راسها دراسة مهام الجيش (الحر) باسقاط النظام ومحاسبة افراده وحماية المواطنين من بطش أدوات النظام والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومنع الفوضى.

ويراس المجلس العسكري للجيش الحر بحسب البيان التاسيسي للمجلس قائد الجيش العقيد رياض الاسعد ويضم بعضويته ثمانية ضباط بينهم اربعة برتبة عقيد وثلاثة برتبة مقدم بالاضافة الى رائد.

وحدد البيان quot;مهام المجلس العسكري باربعة وعشرين بندا على رأسها اسقاط النظام الحاليquot;.