قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الاثنين 14 نوفمبر الساعة 13:30 ت. غ

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء 15 نوفمبر الساعة 17:54 ت.غ.

quot;اعتقد انني لو كنت مكانه لتنحيتُquot;... هذه هي رسالة العاهل الاردنيّ للرئيس السوري بشار الأسد تعليقا على الاحتجاجات التي تشلّ سوريا منذ أشهر.


لندن: قال سفير الاردن في دمشق عمر العمد في تصريحات صحافية نشرت الثلاثاء ان شخصين من ضمن حوالى 120 متظاهرا سوريا تمكنا من اقتحام سور مبنى السفارة الاردنية في دمشق الاثنين وانزال العلم الاردني وتمزيقه.

ونقلت صحيفة quot;الغدquot; الاردنية اليومية المستقلة عن العمد قوله ان quot;شخصين من ضمن حوالى 120 سوريا تظاهروا مساء امس (الاثنين) امام السفارة في دمشق، اقتحما سور السفارة وانزلا العلم الأردني ومزقاه، ومن ثم اخذاه وغادرا باحة السفارةquot;.

واضاف ان quot;الأمن السوري لم يتخذ اي اجراء لمنع هذين الشخصين من الدخول الى باحة السفارةquot;، نافيا الأنباء التي تناقلتها مواقع الكترونية عن رفع علم حزب الله اللبناني او العلم السوري مكان العلم الأردني.

واشار العمد الى ان quot;المظاهرة جرت في الوقت الذي تواجد فيه موظفون بداخل مبنى السفارةquot;، مؤكدا quot;انهم جميعا بخير وانه لم تحدث اي اضرار في السفارة او مبناهاquot;.

واوضح انه quot;وفقا للاتفاقيات الدولية فان مسؤولية حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية تقع على عاتق الدولة المضيفةquot;، مشيرا الى انه quot;يفترض العمل بهذا العرف الدبلوماسي المعروفquot;.

ودعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من اجل مصلحة بلاده، وذلك في مقابلة بثتها البي بي سي.

وقال الملك quot;اعتقد انني لو كنت مكانه لتنحيت... وكنت ساتنحى واعمل على ضمان ان تكون لدى اي شخص ياتي من بعدي القدرة على تغيير الوضع الراهن الذي نراهquot;.

ودان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، في بيان الثلاثاء quot;الاعتداء السافر على السفارة الأردنية في دمشق، والسفارات العربية والإسلامية والدوليةquot;.

وحمل الحزب quot;النظام السوري مسؤولية اية اعتداءات على المقار الدبلوماسية والرعايا العرب والأجانبquot;، مطالبا جميع الدول والقوى والشخصيات quot;بممارسة الضغط على النظام السوري لوقف الة القتل والتعذيب بحق شعبهquot;.

وكان الحزب دعا الاحد الحكومة الاردنية الى سحب سفيرها من دمشق، معتبرا ان quot;النظام السوري فقد عقله وبات يعد ساعاته الاخيرةquot;.

العاهل الأردني: لو كنت مكان الأسد لتنحيت

دبلوماسياً، دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من اجل مصلحة بلاده، وذلك في مقابلة بثتها البي بي سي. وقال الملك الاردني quot;اعتقد انني لو كنت مكانه لتنحيت... وكنت ساتنحى واعمل على ضمان ان تكون لدى اي شخص ياتي من بعدي القدرة على تغيير الوضع الراهن الذي نراهquot;.

وانتقد الاردن حملة القمع التي يشنها النظام السوري منذ اشهر ضد التظاهرات المناهضة له. وقال الملك عبد الله ان على الاسد ان يفتح حقبة جديدة من الحوار السياسي قبل ان يتنحى. واضاف quot;مرة اخرى لا اعتقد ان النظام يسمح بذلك، لذلك اذا كانت مصلحة البلاد تهم بشار فانه سيتنحى، لكنه سيوجد كذلك القدرات لبدء مرحلة جديدة في الحياة السياسية السوريةquot;.

ميدانياً، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل 27 مدنياً على الاقل في شمال وجنوب سوريا الاثنين، بالاضافة الى مقتل ما لا يقل عن 34 من عناصر الجيش والقوات النظامية في اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم من المنشقين عن الاجهزة العسكرية النظامية وسقوط 12 من المهاجمين في محافظة درعا.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان فجر الثلاثاء quot;قتل يوم امس الاثنين 23 مواطنا من بلدات وقرى بصر الحرير وناحتة والملحية الشرقية ومليحة العطش (في محافظة درعا) باطلاق رصاص من حواجز امنية وعسكرية على الطريق الواصل خربة غزاله والحراكquot;.

واضاف المرصد quot;كما قتل في المنطقة ذاتها ما لا يقل عن 34 من عناصر الجيش والامن النظامي السوري خلال اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم منشقون وسقط من المهاجمين 12 على الاقل (في الاشتباكات) التي دمرت فيها اليات عسكرية للجيش النظاميquot;.

واشار الى ان quot;عدد (القتلى) مرشح للارتفاع بسبب وجود اكثر من ستين جريحا الكثير منهم في حالة حرجةquot;. ولم يتسن تاكيد حصيلة قتلى الجيش من مصدر رسمي.

وفي محافظة حمص، معقل الحركة الاحتجاجية، اكد المرصد مقتل اربعة مدنيين، بينهم quot;مواطن من بلدة الحولة قتل (مساء الاثنين) برصاص حاجز امني في كفرلاهاquot;. كما اكد المرصد في المساء quot;مقتل مواطن برصاص قناصة في حي الدريبquot; في حمص.

وكان افاد في وقت سابق عن مقتل شخصين في حي جوبر في المدينة quot;اثر اطلاق الرصاص الكثيف والقصف بالرشاشات الثقيلةquot;. وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اكد المرصد العثور على quot;جثامين خمسة عناصر من الجيش النظامي السوري بينهم ضابط قرب معسكر الشبيبة في بلدة النيربquot;.

كما افاد عن سماع اطلاق نار كثيف في مدينة سراقب مشيرا الى quot;معلومات مؤكدة عن اصابة شخصين احدهما في حالة حرجةquot; وquot;مقتل شخص متاثرا بجروح اصيب بها مساء الاثنين قرب بلدة سرمينquot;.

وافادت وكالة الانباء السورية (سانا) انه تم الاثنين تشييع 9 من quot;قتلى الجيش الذين استهدفتهم المجموعات الارهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطنى فى حمص وادلب ودرعا وريف دمشقquot;. ولم تذكر الوكالة تاريخ او ظروف مقتل هؤلاء العناصر.

من جهتها افادت لجان التنسيق المحلية في سوريا في بيان لها فجر اليوم الثلاثاء عن quot;وصول تعزيزات عسكرية الى مدينة الزبداني (ريف دمشق) وسط انباء عن نية اقتحام فجر اليومquot;.

وفي محافظة درعا اشارت لجان التنسيق التي تمثل حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الداخل الى quot;اطلاق نار كثير شمال وغرب وجنوب بلدة الحارة في ما يبدو انه انشقاقات في الجيشquot; اضافة الى quot;دوي قذائف مدفعية واطلاق رصاص كثيف داخل اللواء 15 المتركز قرب مدينة الصنمينquot;.

مجلس الامن يدين الهجمات على السفارات في سوريا

ومن جهة أخرى، دان مجلس الامن quot;بأقسى العباراتquot; الثلاثاء الهجمات التي استهدفت عددا من السفارات والاجهزة القنصلية في سوريا.

واعرب المجلس الذي عادة ما ينقسم حول سوريا والقمع الدامي للتظاهرات، عن quot;قلقه العميق في شأن تكرار تلك الهجماتquot; وطلب من السلطات السورية quot;حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيهاquot; وquot;احترام واجباتها الدولية في هذا الصددquot;.

وقد هاجم متظاهرون موالون لنظام الرئيس بشار الاسد ونهبوا السبت السفارة السعودية في دمشق احتجاجا على قرار الجامعة العربية تجميد عضوية سوريا.

وهاجم مئات المتظاهرين ايضا سفارات فرنسا وقطر وتركيا السبت.

وقدم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين اعتذار بلاده عن الهجمات على البعثات الدبلوماسية.

ويشكل تبني هذا الاعلان تقدما في مجلس الامن في شأن سوريا حيث قتل اكثر من 3500 شخص منذ بداية التظاهرات في اذار/مارس.

وقد استخدمت الصين وروسيا العضوان الدائمان في مجلس الامن في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر حقهما في النقض لتعطيل مشروع قرار للبلدان الغربية يهدد النظام السوري ب quot;تدابير محددةquot;. وامتنعت جنوب افريقيا والهند والبرازيل ولبنان عن التصويت.

وانقسامات مجلس الامن منذ اشهر حول الاحداث في سوريا، وخصوصا معارضة الصين وروسيا فرض اي عقوبات، منعت تبني اي قرار حول هذا الموضوع.