سوريون يعلنون تشكيلة quot;مجلس وطنيquot; يمثل المعارضة ضد النظام

ستراسبورغ: اعتبر البرلمان الاوروبي الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد فقد شرعيته بسبب استعمال القوة ضد المتظاهرين ودعاه الى التنحي quot;فوراquot;.

وفي قرار صادق عليه في ستراسبورغ، دعا البرلمان الاوروبي quot;الرئيس بشار الاسد ونظامه الى التنحي فورا عن الحكمquot; ورفض بقاءهما من دول مساءلة.

وادان النواب ايضا في قرارهم quot;التصعيد في استعمال القوة ضد المتظاهرين المسالمين والمطاردات العنيفة والمنهجية بحق الناشطين المطالبين بالديمقراطية والمدافعين عن حقوق الانسان والصحافيينquot;.

ودعوا الى تحقيق quot;مستقل وشفاف وفعالquot; حول quot;الاغتيالات والتوقيفات والاعتقالات التعسفية وحالات الاختفاء القسري والتعذيب التي اتهمت بها قوات الامن السوريةquot;.

وقد دعا الاتحاد الاوروبي على غرار الولايات المتحدة الرئيس السوري الى التنحي منذ منتصف اب/اغسطس.

وذكر الوزير البولندي المنتدب للشؤون الاوروبية ميكولاي دوجيليفيتش الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي الاربعاء بانه quot;لم يبق مستقبل لسوريا مع هذا النظام، واننا نعتقد انه لا بد من ازاحة الرئيس الاسدquot;.

وقد اعلنت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون في 18 اب/اغسطس مع العديد من القادة الاوروبيين والرئيس الاميركي بارك اوباما بانه من الضروري ان يتنحى الرئيس السوري عن السلطة.

وصودق على هذا القرار في حين يستعد الاتحاد الاوروبي الى تبني عدة عقوبات بحق سوريا يتوقع ان تشمل اضافة على حظر الاستثمارات النفطية، منع تزويد البنك المركزي السوري بطبع الاوراق النقدية في اوروبا.