قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لبنانيون يتظاهرون ضد بشار الأسد في بيروت (8 أيلول)

وصفت دمشق الموقف العربي الصادر عن مجلس وزراء الخارجية بـquot; الموقف العدائيquot; فيما تصاعدت الضغوط الدولية على دمشق حيث يستعد الإتحاد الأوروبي لتشديد عقوباته على دمشق وقد يحظر الاستثمار في القطاع النفطي وطبع أوراق نقدية لحساب البنك المركزي السوري.


عواصم: رفضت دمشق بيان مجلس وزراء الخارجية العرب حول سوريا واعتبرته موقفاً عدائياً، وذلك في بيان صدر عن سفارتها في القاهرة. وطالب وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الثلاثاء في القاهرة بـquot;وقف اراقة الدماءquot; في سوريا قبل ايفاد وفد من الامانة للجامعة العربية الى دمشق سيكون بمثابة quot;لجنة لتقصي الحقائقquot;.

واكد الوزراء ان quot;الموقف الراهن في سوريالا يزال في غاية الخطورة ولا بد من إحداث تغيير فوري يؤدي الى وقف اراقة الدماء وتجنيب المواطنين السوريين المزيد من اعمال العنف والقتل الامر الذي يتطلب من القيادة السورية اتخاذ الاجراءات العاجلة لتنفيذ ما وافقت عليه من نقاط اثناء زيارة الامين العام (للجامعة نبيل العربي) وخاصة ما يتعلق بوقف اعمال العنف بكافة اشكاله وازالة اي مظاهر مسلحة والعمل على تنفيذ ما جرى اقراره من اصلاحاتquot;.

واكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس الوزاري للجامعة العربية، ان quot;آلة القتل يجب ان تتوقف في سورياquot;، مشددا على ان quot;الجيش لا بد ان ينسحب من المدنquot;.

ملف خاص: سوريا... الثورة

واضاف بن جاسم quot;لا يمكن ان نقبل كبشر ان يقتل الناس بهذه الطريقة لذلك قررنا انه لا بد من وقف اطلاق النار قبل ايفاد وفد من الجامعة العربية الى سورياquot;.

ولإجبار دمشق على وقف القمع الذي أدّى بحسب الامم المتحدة الى اكثر من 2600 قتيل منذ اذار/مارس، يتجه الاتحاد الاوروبي الى تشديد العقوبات على سوريا وقد يعمد الى حظر الاستثمارات النفطية ووقف تزويد البنك المركزي السوري بالاوراق النقدية.

وقال دبلوماسيون لوكالة الأنباء الفرنسية ان خبراء الدول الاوروبية ال27 المجتمعين في بروكسل توصلوا الى quot;اتفاق سياسي حول حظر اي استثمارات جديدة في القطاع النفطي في سوريا، لكن المشاورات متواصلة لتوسيع هذه الرزمة بهدف تبنيها في بداية الاسبوع المقبلquot;. وهذه العقوبات في حال تبنيها ستكون الرزمة السابعة من العقوبات بحق دمشق، فضلا عن حظر اوروبي على الواردات السورية.

وأعربت الادارة الاميركية الاثنين عن رغبتها في استصدار قرار في الامم المتحدة يرفق بعقوبات بحق سوريا. وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;حان وقت تحرك مجلس الامن الدولي بمزيد من الحزم. نحن نواصل مشاوراتنا مع نيويورك، ونريد قرارا مع عقوباتquot;.

ميدانياً، قتل ثمانية اشخاص بينهم طفل في سوريا الاربعاء خلال عمليات نفذتها قوات الامن، كما افاد ناشطون حقوقيون.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان اربعة اشخاص قتلوا في محافظة ادلب، واثنين في حماة، وشخص في حمص، في حين قتل طفل في قرية قريبة من جسر الشغور على الحدود مع تركيا.

وقال المرصد ان quot;قوات عسكرية وامنية سورية ضخمة نفذت الاربعاء عمليات واسعة بقرى جبل الزاوية استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة في قصف بعض المنازل والاراضي الزراعية والاحراج. واسفرت العملية حسب المعلومات الواردة حتى الان عن استشهاد أربعة مواطنين واصابة العشرات بجراح واعتقال اكثر من 100 شخص بينهم 8 من عائلة العقيد المنشق رياض الاسعد ومصادرة واحراق عدد كبير من الدراجات الناريةquot;.

واضاف المرصد في تقرير اخر ان quot;في قرية الجانودية بجسر الشغور (قرب الحدود مع تركيا) خرجت مظاهرة مسائية وقامت قوات الامن بتفريقها باطلاق الرصاص ما أدى الى استشهاد طفلquot;.

وفي محافظة حماة quot;استشهد مواطنان الاربعاء اثر اطلاق رصاص من قبل قوات امنية وعسكرية سورية في قريتي الحويجة والبانة بريف حماةquot;.

واكد المرصد في وقت سابق انه quot;استشهد مواطن بحي باب السباع برصاص قوات الامن السورية خلال مداهمة منزلهquot;.

واكد ناشطون ان قوى الامن السورية نفذت اعتبارا من صباح الاربعاء عمليات واسعة النطاق في عدد من قرى جبل الزاوية في شمال غرب سوريا، حيث دعا ناشطون الى التظاهر الخميس لاحياء ذكرى انطلاق الثورة منذ ستة اشهر ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واكد الناشطون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على فيسبوك quot;ها نحن اليوم وبعد مضي أكثر من ستة أشهر على ولادة ثورتنا المباركة نزداد يوما تلو الآخر ثقة بقرب النصر ودنو الفرج لأننا صنعنا المستحيل الأول وكان 15 آذار/مارسquot;.

واوقع قمع المتظاهرين اكثر من 2600 قتيل بحسب الامم المتحدة.

من جهتها حذرت روسيا حليفة دمشق الاربعاء من ان quot;منظمات ارهابيةquot; قد تعزز وجودها في سوريا اذا ما سقط نظام الرئيس بشار الاسد تحت ضغوط احتجاجات الشارع المتواصلة.

وقال ايليا روغاتشيوف رئيس quot;ادارة التحديات والتهديدات الجديدةquot; في وزارة الخارجية الروسية قوله quot;اذا لم تتمكن الحكومة السورية من الاحتفاظ بالسلطة، فهناك احتمال كبير من ان يترسخ وجود متشددين وممثلين لمنظمات ارهابيةquot;.

وتتهم السلطات السورية مجموعات ارهابية مسلحة بافتعال اعمال العنف.

روسيا: quot;منظمات ارهابيةquot; قد تعزز وجودها في سوريا

إلى ذلك، حذر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الروسية من ان quot;منظمات ارهابيةquot; قد تعزز وجودها في سوريا اذا ما سقط نظام الرئيس بشار الاسد تحت ضغوط احتجاجات الشوارع المتواصلة. ونقلت وكالة انترفاكس عن ايليا روغاتشيوف رئيس quot;ادارة التحديات الجديدةquot; في وزارة الخارجية قوله quot;اذا لم تتمكن الحكومة السورية من الاحتفاظ بالسلطة، فهناك احتمال كبير من ان يترسخ وجود متشددين وممثلين لمنظمات ارهابيةquot;.

ومن جانب اخر قال روغاتشيوف ان ليبيا يمكن ان تصبح ملاذا اخر للجماعات المسلحة بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي. ونقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء قوله خلال محاضرة في مدينة سانت بطرسبرغ ان quot;امورا غريبة تحدث في ليبيا .. فقد تمت سرقة مخازن اسلحة، ولا احد يعرف ما حدثquot;.

واضاف نستطيع ان نقول quot;هناك احتمال كبير ان تكون الاسلحة وقعت في ايدي الفرع الاقليمي للقاعدةquot;. وانتقدت روسيا بشدة الحملة التي شنها حلف الاطلسي على قوات القذافي وامتنعت عن التصويت على قرار في الامم المتحدة يجيز للحلف تنفيذ تلك الحملة.