قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ملف خاص: سوريا... الثورة

آخر تحديث: الإثنين 12 أيلول الساعة 2:09 بتوقيت غرينيتش

نيقوسيا: قتلت سيدة برصاص الامن خلال عملية مداهمة شرق سوريا وتوفي مدني الاحد متاثرا بجروح اصيب بها عندما اطلق رجال الامن النار السبت في ريف دمشق على مشيعين شاركوا بجنازة شاب قتل تحت التعذيب، كما تعرض الناشط الستيني البارز نجاتي طيارة للضرب المبرح اثناء التحقيق معه في سجن حمص (وسط).

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن ناشط في مدينة دير الزور quot;ان سيدة (40 عاما) قتلت ظهر الاحد اثر اصابتها برصاص طائش اطلقه رجال الامن خلال ملاحقة مطلوبين للاجهزة الامنية في مدينة البوكمالquot; التي تقع على الحدود العراقية (شرق).

وافاد المرصد ان quot;شابا (17 عاما) توفي متاثرا بجروح اصيب بها يوم امس السبت اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي على مشيعي غياث مطر في دارياquot; الواقعة في ريف دمشق.

وقتل الناشط السوري غياث مطر الذي اعتقل في السادس من ايلول/سبتمبر خلال اعتقاله اثر تعرضه للتعذيب، وفق ما نقلت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت عن ناشطين.

كما نقل المرصد quot;ان الناشط الحقوقي نجاتي طيارة تعرض يوم الجمعة للضرب المبرح من اللجنة التي تحقق معه داخل احد سجون حمصquot; مشيرا الى انه quot; في وضع صحي سيء جداquot;.

وذكر المرصد ان طيارة (66 عاما) quot;اعتقل في مدينة حمص يوم 12 ايار/مايو اثر تصريحات ادلى بها الى وسائل الاعلام وأحيل إلى القضاء بتهمة النيل من هيبة الدولة الى ان اخلي سبيله في 31 اب/اغسطس ليتم اعتقاله من على باب السجن من قبل المخابرات الجويةquot;.

وحمل المرصد السلطات السورية quot;مسؤولية اية مخاطر تهدد حياة الناشط نجاتي طيارةquot; كما دان quot;بشدة استمرار السلطات الأمنية السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

وكرر المرصد مطالبته للسلطات السورية quot;بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;.

واشار المرصد الى ان quot;الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت أكثر من سبعين ألف شخص في إطار حملتها لإنهاء التظاهرات التي انطلقت منتصف اذار/مارس ولا يزال نحو 15 الف منهم قيد الاعتقالquot;.

واشنطن تدين مقتل الناشط السوري غياث مطر

دانت الولايات المتحدة الاحد quot;مقتلquot; الناشط السوري غياث مطر الذي اعتقل في السادس من ايلول/سبتمبر وتوفي في الاعتقال اثر تعرضه للتعذيب كما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الممكنة مقتل الناشط في مجال حقوق الانسان غياث مطر خلال اعتقالهquot;.

ونقلت منظمة هيومن رايتس ووتش عن ناشطين قولهم ان جثة غياث مطر الذي كان ادى دورا رئيسيا في تنظيم التظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد، تم تسليمها لعائلته السبت. ونقلت عن ناشطين ان الجثة كانت تحمل اثار تعذيب وجروحا في الصدر والوجه مؤكدين انه quot;تعرض للتعذيب حتى الموت خلال اعتقالهquot;.

وكان مطر (26 عاما) اختفى في السادس من ايلول/سبتمبر مع احد اصدقائه يحيى الشربجي الذي نظم بدوره تجمعات سلمية ضد النظام، بعدما لاحقتهما قوات الامن السورية فيما كانا يتنقلان في سيارة في حي صحناية في دمشق، وفق احد المقربين من الشربجي.

ثم تلقت عائلة مطر اتصالا هاتفيا من ضابط اكد فيه اعتقال الشابين متوعدا بايذائهما، وفق المنظمة.

وكان الشربجي مختبئا منذ 15 اذار/مارس، وهو اليوم الذي صادرت فيه قوات الامن بطاقة هويته والكاميرا التي يملكها وهاتفه النقال خلال اعتصام امام وزارة الداخلية.

وكان رافق غياث مطر الى حي صحناية بعدما اتصل به شقيقه محمد قائلا ان قوات الامن استهدفته باطلاق الرصاص عليه. وقالت هيومن رايتس ووتش ان الناشطين والمقربين من الشربجي يعتقدون ان قوات الامن اجبرت محمد الذي اختفى مذذاك، على الاتصال بشقيقه.

وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2200 قتيل على الاقل وفق تقارير للامم المتحدة.