قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: قتل سبعة اشخاص الاربعاء برصاص الاجهزة الامنية السورية التي قامت بحملة مداهمات واسعة ادت الى اعتقال عشرات الاشخاص في حرستا الواقعة في ريف دمشق حيث استمرت التظاهرات المطالبة باسقاط النظام.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في بيان quot;بلغ عدد الشهداء في سوريا الاربعاء سبعةquot; موضحة ان بينهم quot;اربعة في حمص (وسط) واثنان من تلبيسة (ريف حمص) وواحد في خان شيخون الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب)quot;.

واوضحت اللجان في بيانها ان quot;شخصين قتلا واصيب ثلاثة اخرون احدهم في حالة موت سريري بعد ان فتحت قوات الامن النار على تظاهرة في تلبيسةquot;.

واضافت ان قوات الامن quot;التي انتشرت بكثافة لمنع تشييع الشهداء او انطلاق تظاهرات في المدينة بدأت بحملة اعتقالاتquot; مشيرة الى quot;قيام الجيش بنشر دبابات عدة في احياء المدينةquot;.

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;مواطنين قتلا الاربعاء في بلدة تلبيسة اثر اطلاق قوات الامن الرصاص الحي على متظاهرينquot;.

واضاف المرصد انه سجل في مدينة حمص quot;سماع دوي رشاشات ثقيلة في حي البياضة المقطوع عن العالم الخارجيquot; موردا انباء عن quot;مقتل اربعة مواطنينquot;، الا انه اوضح ان quot;المرصد لم يتسن له التاكد منها بسبب انقطاع الاتصالاتquot;.

واضاف المرصد ان quot;شابا في ال28 من العمر توفي صباح الاربعاء تحت التعذيبquot; مشيرا الى ان quot;الاجهزة الامنية كانت قد اعتقلته قبل نحو اسبوع لدى اقتحام مدينة خان شيحونquot; الواقعة في ريف ادلب.

وافاد المرصد ان quot;ست اليات عسكرية مدرعة شوهدت ظهر الاربعاء في حي باب سباع في حمصquot; لافتا الى ان quot;الحواجز الامنية تمنع الدخول الى الحيquot;.

وذكر المرصد الى ان quot;جنازة فتى في ال15 من العمر بمدينة تدمر (ريف حمص) تحولت الى تظاهرة حاشدة هي الاكبر في المدينة شارك فيها عشرات الالاف بينهم نساء واطفال وطالبوا باسقاط النظامquot;.

واشار المرصد الى ان الفتى quot;توفي متاثرا بجراح اصيب بها قبل ايام اثر اطلاق قوات الامن السورية النار عليهquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد ان quot;اجهزة الامن السورية نفذت فجر الاربعاء حملة مداهمات واعتقالات في حرستا في محاولة لوقف التظاهرات الحاشدة التي استمرت في المدينة رغم حملات الاعتقال السابقةquot;.

واعلن المرصد ان quot;حملة الاعتقال الاربعاء شملت 37 شخصاquot;.

واشار المرصد الى ان quot;قوات عسكرية وامنية اغلقت مداخل مدينة حرستا بعد منتصف ليل الاثنين وسمحت بدخول اهالي المدينة فقطquot; بعدما قامت quot;فجر الثلاثاء بحملة مداهمات للمنازل واعتقالات اسفرت عن توقيف اكثر من 120 شخصاquot;.

ولفت المرصد الى ان quot;عملية الاعتقال ترافقت مع ضرب وتنكيل وتكسير اثاث بعض المنازل وتخريب محتويات متاجر عائدة لمطلوبين للاجهزة الامنيةquot;.

وفي ريف دمشق ايضا، خرجت مساء الثلاثاء quot;تظاهرات مطالبة باسقاط النظام في دوما وداريا وحرستا وكناكر والزبداني والكسوة ومضاياquot;، بحسب المرصد.

وتشهد سوريا تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس ضد النظام السوري اسفرت عن مقتل اكثر من 2200 مدني مما دفع الدول الاوروبية والولايات المتحدة الاربعاء الى الدعوة لفرض عقوبات على الرئيس السوري والمحيطين به.

باريس تدعو لتبني قرار في مجلس الامن يفرض عقوبات على سوريا

ومن جهتها، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان فرنسا تدعو الى تبني قرار في مجلس الامن الدولي يفرض عقوبات على النظام السوري ويدين توقيف محامين في سوريا خصوصا المحامي عصام زغلول.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي quot;ان تزايد القمع الذي يقوم به النظام السوري يجعل من الضروري اكثر من اي وقت مضى تبني قرار بفرض عقوبات في مجلس الامنquot;.

وقد قدمت دول اوروبية بينها فرنسا الثلاثاء الى مجلس الامن مشروع قرار يفرض عقوبات على سوريا ويستهدف بشكل خاص الرئيس بشار الاسد. وقد اسفر قمع الحركة الاحتجاجية في هذا البلد عن سقوط اكثر من 2200 قتيل منذ اذار/مارس الماضي بحسب الامم المتحدة.

واضاف فاليرو quot;نقولها منذ وقت طويل: ان مجلس الامن الدولي لا يجوز ان يبقى سلبيا او غير مبال امام ما يجري في سوريا منذ اشهر. ان عددا متزايدا من الدول الاعضاء في مجلس الامن تدرك تدريجيا هذه الحقيقة، واننا نعمل على ذلكquot;.

وتابع quot;ان فرنسا تبذل كل الجهود في نيويورك مع شركائها الاوروبيين والاميركيين من اجل التقدم في هذا المنحىquot;.

وقال دبلوماسيون غربيون في نيويورك انهم يتوقعون مفاوضات مكثفة قبل اي تصويت محتمل. خصوصا وان روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا لا تؤيد تبني عقوبات.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اعتقال عدد من المحامين مؤخرا في سوريا.

وقال في هذا الصدد quot;ان استمرار القمع بات لا يطاق. اننا ندين خصوصا توقيف محمد عصام زغلول مساء امس (الثلاثاء) منظم اعتصام سلمي ل+محامي سوريا من اجل الحرية+ في وسط دمشقquot;.

واضاف quot;ندعو للافراج الفوري عنه وعن جميع المعتقلين السياسيينquot;.

واوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية لوكالة فرانس برس ان محمد عصام زغلول الذي سبق واعتقل منذ بدء تظاهرات الاحتجاج على النظام السوري، اوقف في منزله كما اعتقل محامون اخرون لم يحدد عددهم اما في منازلهم او اثناء التظاهرات.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من ثلاثمئة محام تجمعوا الاحد في دمشق للمطالبة بالافراج عن سجناء الرأي.

بطاقتا فيزا وماستركارد تعلقان انشطتهما في سوريا

قررت المجموعة الاميركية للدفع المصرفي quot;فيزاquot; تجميد استخدام بطاقاتها الائتمانية في سوريا وتستعد منافستها quot;ماستركاردquot; لتحذو حذوها، كما اعلنت الشركتان لوكالة فرانس برس الاربعاء.

وقالت ممثلة لمجموعة quot;فيزاquot; في رسالة انه يتعين على المجموعة quot;عملا بالقانون ان تمتثل للعقوبات التي قررتها وزارة الخزانة الاميركية ضد سورياquot;.

واضافت quot;وبالتالي، فان فيزا علقت كل انشط بطاقاتها الائتمانية في سورياquot;.

وتتوقع ماستركارد ايضا وقف خدماتها في البلد.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول رغبة المجموعة في مجاراة قرار منافستها، اجاب ممثل لماستركارد quot;نعم، لقد بدانا اجراءات مماثلةquot;.