قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: انتقدت الهيئة العامة للثورة السورية اليوم الاحد المؤتمرات الداعية الى تشكيل مجالس انتقالية او حكومات في المنفى، داعية الى توحيد جهود المعارضة في الداخل والخارج وتأجيل اي مشروع تمثيلي للشعب السوري.

وقالت الهيئة في بيان لها إن quot;انعقاد عدد من المؤتمرات ودعوات لمؤتمرات اخرى بعضها يدعو الى تشكيل مجالس انتقالية او حكومات منفى سورية (...) كان له تداعيات سلبية على الثورةquot;.

واكدت الهيئة انها quot;تؤيد اي مسعى حقيقي لتوحيد جهود المعارضة السورية في الداخل والخارج بما يدعم الثورة السوريةquot; لكنها اكدت quot;رغبتها في تأجيل أي مشروع تمثيلي للشعب السوريquot; من اجل quot;المصلحة الوطنية والثورة السوريةquot;.

وبررت موقفها quot;بالعمل على التوافقية الكاملة لكافة اطياف ومكونات الشعب السوري في الداخل والخارج ما يمكن الثورة السورية من تحقيق اهدافها وتطلعات شعبنا باسقاط النظام وبناء الدولة المدنية الديموقراطية لكل السوريينquot;.

ودعت الهيئة quot;كل السياسيين السوريين المعارضين في الداخل والخارجquot; الى ان quot;يكونوا على قدر المسؤولية في الاجتماع والتوحد وعلى مستوى التضحيات التي قدمها ويقدمها ابناء شعبنا السوري واستطاعت وحدها ان تصنع الانجاز الذي نعيشه اليومquot;.

وكان ناشطون ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد اعلنوا الجمعة في بيان تأسيس quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; لضم كل تجمعات المحتجين داخل سوريا والمعارضين في الخارج quot;لتكون ممثلا للثوار في كل انحاء سوريةquot;.

من جهة اخرى، دعت صفحة quot;الثورة السوريةquot; على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الى متابعة التظاهرات quot;في العشر الاواخرquot;، مؤكدة quot;كلنا مشروع شهيد، ايام وليالي الحسم وصولا الى عيد التحريرquot;. وكتب الناشطون ان quot;المطلوب منا جميعا تكثيف التظاهرات اليومية والالتزام بالمقاطعة الاقتصادية وتحفيز الجنود على الانشقاقquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي يواصل قمعها بشدة ما اسفر عن مقتل اكثر من الفي شخص بحسب الامم المتحدة، في حين يؤكد النظام السوري انه يتصدى quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.

الصليب الاحمر يأمل زيارة المعتقلين في سوريا قريباً جداً

من جانبها، عبرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد عن املها في زيارة آلاف المعتقلين الذين تم اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات. وافاد الناطق الرسمي باسم بعثة المنظمة في دمشق صالح دباكة لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس اللجنة جاكوب كيلينبرغر تقدم بطلب في هذا الخصوص اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران/يونيوquot;.

واضاف quot;تباحثنا مع السلطات حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية بدء الزيارة قريبا جداquot;، بدون اعطاء المزيد من التفاصيل. وتقدر منظمات حقوقية عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات غير المسبوقة في سوريا منذ منتصف اذار/مارس بنحو عشرة الاف معتقل.

واشار دباكة الى ان quot;رئيس اللجنة تلقى وعدا خلال زيارته بالسماح بالوصول الى المناطق التي تشهد اعمال عنفquot; مشيرا الى ان quot;البعثة قامت بزيارة درعا وادلب ودير الزور وحماة وتمكنت من تقديم المساعدة للسكانquot;.

قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة في تقرير الخميس ان حملة القمع السورية ضد الاحتجاجات quot;قد ترقى لمستوى جرائم ضد الانسانيةquot; ودعت مجلس الامن الدولي الى احالة المسألة الى المحكمة الجنائية الدولية.

وتمت صياغة التقرير الذي يقع في 12 صفحة من جانب لجنة من 13 خبيرا في حقوق الانسان مفوضة من رئيسة المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي. واجرى اعضاء اللجنة بين 15 اذار/مارس و15 تموز/يوليو تحقيقات على حدود سوريا quot;في غياب التعاون من جانب الحكومة السوريةquot; في ما يتعلق بالوصول الى البلاد.

واشار التقرير الى ان اعضاء اللجنة تمكنوا خصوصا من مشاهدة نحو خمسين تسجيلا مصورا وصورا عدة quot;مرتبطة بانتهاكات حقوق الانسانquot; تم الحصول عليها من مصادر خاصة او وسائل اعلامية.