واشنطن: صرح مسؤول اميركي الجمعة ان المعارضة السورية اصبح quot;اكثر تلاحماquot; وquot;اكثر تمثيلاquot; للبلاد التي تشهد حركة احتجاجية واسعة تسعى السلطات الى قمعها بعنف، منذ خمسة اشهر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر لشبكة سي ان ان التلفزيونية quot;نلاحظ ان المعارضة السورية بدأت تتخذ شكلا وتصبح اكثر تلاحما واكثر تمثيلا (...) للمجتمع السوريquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت معارضة مناهضة لايران مستعدة لتولي السلطة في سوريا بدلا من الرئيس بشار الاسد، قال تونر quot;انه وضع غير واضح في سورياquot;.

واكد تونر ان ادارة الرئيس باراك اوباما تود البقاء على اتصال مع المعارضة.

من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان السفير الاميركي روبرت فورد باق في دمشق لمساعدة واشنطن على الاتصال مع المعارضة.

وصرحت نولاند للصحافيين quot;نرى هذه المعارضة تترسخ ليس فقد في المدن بل في البلدات في جميع انحاء سوريا وتتوسع في طبيعتها ايضاquot;.

واضافت quot;في الاشهر والاسابيع الاخيرة فقط انضمت شخصيات جديدة الى المعارضة السياسية التقليدية التي اثراها قادة محليون وشبانquot;.

وتابعت نولاند ان المعارضة اصبحت تضم علويين ودروز ومسيحيين ورجال اعمال وتجار وحتى ضباط تراجعوا عن ولائهم للاسد.

ورأت الناطقة باسم الخارجية الاميركية ان هؤلاء المعارضين quot;بدأوا يعملون مع بعضهم بشكل افضلquot;.

وقالت quot;لقد بدأوا التحدث عن الحاجة الى وضع خارطة طريق ونحن دعمنا هذا الهدف بوضع خارطة طريق لانتقالهم الى مستقبل ديموقراطيquot;.