قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فرنسا تندد بعرقلة قرار حول سوريا بعد الإعلان عن سقوط 2600 قتيل

آخر تحديث الساعة 21:30 بتوقيت غرينيتش

القاهرة-أ.ف.ب.:
كشف قيادي بارز في جماعة الاخوان المسلمين في سوريا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن مجلس شورى الجماعة سيجتمع خلال أيام ليصدر قراراته حول مجموعة من المبادرات التي تطرحها المعارضة السورية.

وقال ملهم الدروبي العضو القيادي في جماعة الاخوان المسلمين في سوريا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان quot;مبادرة الدوحة أرادت تجميع المعارضة وتأسيس ائتلاف وطني سوري يكون نواة لمجلس سوري تسميته لم تتحدد بعد، ان كان مجلس مؤقت او وطنيquot;.

وحول لماذا ذهب الاخوان متأخرين الى الدوحة أجابquot; نحن لم نتأخر... عندما دعينا لبينا خلال ساعات لكننا دعينا متأخرينquot;، وحول أسباب الدعوة المتأخرة أوضح quot;اظن هناك لبس حول حضور بعض الاخوة ومدى تمثيلهم لجماعة الاخوان المسلمين quot;.

وردا على سؤال حول كيفة هذا، أوضح أنه quot;قد يكون البعض فهم ان بعض الافراد من الاخوان يشكلون تمثيلاً رسمياً للجماعة، وعندما تأكد لرعاة هذه المبادرة ان من حضر لايمثلون الاخوان رسميا دعوا الاخوان واستجابت الجماعة من خلال اربعة اعضاء في القيادة بمن فيهم نائب الامين العامquot;.

وردا على سؤال حول فشل المجالس الانتقالية رأى quot;أن المجلس لم يثبت فشله وعلينا ان ننظر بعين الواقعية ان المعارضة السورية في ديناميكية مستمرة للوصول الى ماهو الافضل والاكثر تمثيلا لفسيفساء الشارع السوري والاكثر عدالة في تمثيل الثورة السورية quot;.

وحول المؤتمرات قال quot;هذا حراك طبيعي ومن غير الطبيعي ان يكون غير ذلك quot;، وأضاف هذه ديناميكية مستمرة للوصول الى ماهو افضل واحسن وان شاء الله سيتم الوصول الى ماهو افضل وعندها تبدأ المرحلة الثالثة للثورة السوريةquot;.

وأكد quot;أن المرحلة الاولى انطلاق الثورة والثانية بلورة الثورة في الداخل والخارج من خلال حراك المؤتمرات والتي ستنتهي بتشكيل المجلس الوطني الذي يمثل الثورة السورية حتى تبدأ المرحلة الثالثة وفق قيادة موحدةquot;.

وقال الدروبي أنquot; اللقاء التشاوري في اسطنبول بدأ لقاءاته بعد فترة اسبوعين من التشاور مع الهيئات والجماعات والشخصيات... لا ادري ماذا يفعلون الا انني اتمنى ان تلتقي كل هذه المبادرات وان يجتمع عليها كل الشعب السوري واتمنى ان يكون اللقاء التشاوري في اسطنبول للوصول الى مجلس موحدquot;.

وشدد: quot;نحن جماعة الاخوان المسلمين ليس لدينا قرار رسمي في المشاركة بأي من هذه المبادرات.. نعمل على تاليف وتجميع كل هذه المبادرات وسيكون لنا قرار نهائي صادر من مجلس شورى الجماعة خلال ايام.quot;

من جانبه قال المعارض السوري الدكتور تيسير بيريص في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان اجتماع الدوحة هو محاولة صادقة الا ان هناك بعض الانتهازيين يحاولون استغلال ثورة شعبنا واعرب عن خشيته ان يكون من وراء ذلك مؤامرة لسرقة الثورة لذلك اكد quot;لكل الانتهازيين اننا سنسقط اي مجلس لايكن متوازن ويحقق طموحات ثوارنا في الداخل كائنا من كان وكائنا من كان يقف وراءه وكائنا من كانت الدول التي تقف وراءهquot;.

وشدد quot;نريد تمثيل حقيقي للثوار تمثيل حقيقي في اي مجلس لانقبل اي تمثيل لاحد غيرهم أ انا مستقل صحيح الا ان الدماء لن تذهب هدراquot;.
وأشار الى أننا quot;نريد تمثيلا للغالبية السنة لأنهم هم الذين يدفعون ضريبة الدم و الاعتقال والعسفquot; . مؤكدا quot;نحن مع أي تمثيل متوازن وصحيح quot;.

معارضون سوريون يقدمون في اسطنبول تشكيلة مجلس وطني

اعلنت المعارضة السورية بسمة قضماني الاثنين ان معارضين سوريين سيقدمون الخميس في اسطنبول لائحة تضم اعضاء quot;مجلس وطنيquot; من المقرر ان يعمل على تنسيق عمل المعارضة بمواجهة نظام الرئيس بشار الاسد في دمشق.

وقالت قضماني في مؤتمر صحافي عقدته في اسطنبول، متحدثة باسم هذه المجموعة من المعارضين quot;ان تشكيلة هذا المجلس ستعلن الخميس في الخامس عشر من ايلول/سبتمبر. وحتى هذا التاريخ تبقى المشاورات متواصلةquot;.

وقالت قضماني الاثنين ان المجلس الوطني الذي سيعلن quot;سيمثل كل القوى الاساسية ويضم احزابا سياسية وشخصيات مستقلة تعتبر رموزا للمعارضة السورية والغالبية ستكون لاشخاص من الداخلquot; السوري.

واضافت قضماني quot;عندما ستعلن تشكيلة هذا المجلس سيبقى مفتوحا امام قوى اخرى للانضمام اليه. اننا نقوم بكل ما هو ممكن لكي لا نقدم انفسنا على اننا الحركة التي تريد الغاء الاخرين، ان ما نسعى للقيام به هو اقتراح اطار وطنيquot; للمعارضة السورية.

واوضحت قضماني التي تقيم في باريس ان العمل جرى على لائحة تضم نحو 700 اسم quot;تضم ممثلين عن كل القوى السياسيةquot; لاختيار من بينها اعضاء هذا المجلس، موضحة ان الاختيار يتم على قاعدة quot;كفاءاتهم الشخصيةquot; ومدى الاجماع على اسمائهم.

واضافت قضماني ان اسماء بعض اعضاء هذا المجلس من الذين يقيمون في سوريا قد تبقى سرية حفاظا على سلامتهم من قمع النظام. وردا على سؤال حول نقاط الالتقاء لدى المعارضين السوريين قالت quot;ان الخط واضح وهو الذي رسمه الشارع والمتظاهرون والثوار : انهم يريدون اسقاط هذا النظامquot;.

وهي ليست المرة الاولى التي يعلن فيها عن العمل لانشاء مجلس وطني انتقالي او هيئة يفترض ان تمثل المعارضة السورية. فقد عقد في اوائل حزيران/يونيو الماضي مؤتمر لمعارضين سوريين في انطاليا تحت اسم quot;المؤتمر السوري للتغييرquot; انتخب في ختام اعماله هيئة استشارية انتخبت بعدها هيئة تنفيذية.

وفي اواخر آب/اغسطس الماضي عقد معارضون سوريون اجتماعا في اسطنبول اعلنوا خلاله عزمهم على تشكيل مجلس وطني. الا ان quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; التي تعمل من الداخل السوري اصدرت بيانا اعربت فيه عن معارضتها لانشاء هذا النوع من المجالس معتبرة انه من المبكر لاوانه الكلام عنه. وانهى المجتمعون في اسطنبول اجتماعاتهم من دون الاعلان عن تشكيلة اي مجلس.

وفي التاسع والعشرين من آب/اغسطس تلا الشاب ضياء الدين دغمش الذي كان سبق وشارك في مؤتمر انطاليا بيانا في انقرة باسم quot;شباب الثورة في الداخلquot; اعلن فيه تشكيلة مجلس وطني من 94 شخصا برئاسة الاكاديمي المقيم في باريس برهان غليون، ودعا quot;من يرفض من الاعضاء قبول هذه المهمة ان يشرح عبر وسائل الاعلام مبرراته الوطنيةquot;.

ودارت بالفعل بعد هذا الاعلان مشاورات ونقاشات دار قسم كبير منها على صفحات فايسبوك اعلن فيها غليون انه يواصل الاتصالات لتشكيل هيئة تمثل المعارضة السورية. وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي حركة احتجاج واسعة غير مسبوقة تقمعها السلطات بقوة واوقعت حتى الان نحو 2600 قتيل حسب الامم المتحدة.

ناشطون سوريون يدعون الى التظاهر الثلاثاء ضد روسيا

إلى ذلك، دعا ناشطون في سوريا الى quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;، احتجاجا على الدعم المستمر لموسكو لنظام الرئيس بشار الاسد الذي يحاول منذ ستة اشهر قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية المناهضة له. وكتب الناشطون السوريون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسدquot; على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي quot;لا تدعموا القتلة. لا تقتلوا السوريين بمواقفكمquot; واطلقوا على الثلاثاء 13 ايلول/سبتمبر quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;.

ودعوا الى التظاهر الثلاثاء في كل المدن السورية. وكتبوا ايضا quot;فلنعبر عن غضبنا على روسيا وعلى الحكومة الروسية. النظام سيزول والشعب سيبقىquot;. وكانت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان دعت الاثنين خلال زيارتها لموسكو الدول الغربية الى الاقتداء بروسيا عبر تشجيع الحوار السياسي بدل الدعوة الى فرض عقوبات على النظام الروسي.