قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعلن السبت في دمشق عن تشكيل quot;تيار بناء الدولة السوريةquot; الذي يهدف حسب مؤسسيه الى بناء دولة ديموقراطية مدنية، والعمل على تمكين السوريين وبخاصة الشباب من quot;الانخراط العلني والفعالquot; في الحياة السياسية والعامة، مؤكدا على quot;تبنيه لاهداف الانتفاضة الشعبيةquot; مطالبا بـquot;انهاء النظام الاستبداديquot;.

ويعمل التيار حسب بيان التأسيس الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه على quot;بناء دولة ديموقراطية مدنية تحقق العدالة الاجتماعية بالتشارك مع جميع القوى والشرائح الاجتماعية دون اقتسام المستقبل السوري بين منتصرين وخاسرين ليكون جميع السوريين رابحين فيه بغض النظر عن خلافاتهم السياسية أو اختلافاتهم الثقافيةquot;.

واعلن البيان ان اطلاق التيار الان جاء quot;ليؤكد تبنيه لأهداف الانتفاضة الشعبية في الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية، ويدعمها في سلمية نضالها بكل السبل المتاحة، ويدافع عن حقوقها في التظاهر والاحتجاج السلميينquot;.

واعلن التيار ان دوره يكمن في quot;الانخراط العلني الفعال في الحياة السياسية، والمساهمة عبر برامجه في تمكين السوريين وبخاصة فئة الشباب للانخراط في الحياة العامة بشكل فاعل وبناء بما يخدم إنهاء النظام الاستبدادي للانتقال إلى دولة مدنية ديموقراطية يشارك فيها جميع السوريين من دون استثناءquot;.

واتفق على تشكيل التيار بحسب البيان quot;مجموعة من الأفراد السوريين لا يشتركون بالضرورة بخلفية نظرية أو أيديولوجية واحدة وإنما يتفقون (...) على ضرورة المساهمة الفاعلة في الحياة السياسية اليوم ويتوافقون على موقفهم من الصراع الدائر الآن في البلاد وعلى شكل الدولة المنشودة ومضمونها وعلى سبل تحقيقهاquot;.

كما quot;يسعى التيار إلى مشاركة جميع القوى الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية السورية التي تسعى إلى بناء دولة ديموقراطية مدنية وسيكون داعما ومؤازرا لجميع القوى والأفراد الذين يسعون إلى تحقيق هذا الهدف بطريقة سلميةquot;.

ووضع التيار لنفسه خطة عمل لتحقيق الاهداف الذي تاسس من اجلها يكمن ابرزها عبر quot;طرح مقترحات وآليات عملية لإنهاء النظام الاستبدادي والصراع الدائر الآن بطريقة آمنة (...) والمساهمة الفعالة في خلق حياة سياسية حقيقيةquot;.

واوضح ان خلق هذه الحياة سيتم quot;عبر الاشتغال على بناء دولة القانون، والمساهمة في بناء المجتمع المدني، وبناء الثقافة الديموقراطية، ودعم حرية الإعلام، وبناء العملية السياسية على أسس ديموقراطية حقيقية تعتمد المواطنة ركيزة أساسية للتعاقد الاجتماعيquot;.

ومن بين اعضاء التيار الذي اورد البيان اسماءهم لؤي حسين وسمير سعيفان ومنى غانم وإلهام عدوان وإياد شربجي وأكرم إنطاكي وريم تركماني (بريطانيا) وزهير البوش وسعد لوستان وفدوى سليمان.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس ضد النظام السوري اسفرت عن مقتل 2200 شخص على الاقل وفق تقارير للامم المتحدة.