آخر تحديث 15:22 بتوقيت غرينيتش

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت على ضرورة عدم الانسياق وراء حملات التضليل الإعلامي والتحريضضد سوريا، فيماقال العربيلدى عودته من دمشق إنه تم الاتفاق على خطوات للإصلاح في سوريا، رافضاً أي تدخل خارجي في شؤونها.

الامين العام للجامعة العربية يلتقي الاسد

دمشق: أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت على ضرورة عدم الانسياق وراء حملات التضليل الإعلامي والتحريض الذي يستهدف سوريا.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية quot;ساناquot; ان الاسد اشار الى quot;ضرورة عدم الانسياق وراء حملات التضليل الاعلامي والتحريض التي تستهدف سورياquot;.

ونبّه الاسد الذي quot;بحث مع العربي الاحداث في سورياquot; الى quot;ان ما يجري من تزوير للحقائق محاولة لتشويه صورة سوريا وزعزعة الامن والاستقرار فيهاquot;، بحسب الوكالة.

وهذه هي الزيارة الثانية للعربي منذ اندلاع موجة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري، ومنذ تسلمه مهامه في 3 تموز/يوليو خلفًا للأمين العام السابق للجامعة عمرو موسى.

واضافت الوكالة أن الأسد quot;اطلع من العربي على الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية من اجل اعلان قيام دولة فلسطينية كاملة العضوية في الامم المتحدةquot;.

واعرب الاسد quot;عن دعم سوريا الكامل لهذه الجهود ولكل ما من شأنه تحقيق مصلحة الفلسطينيين والعربquot;.

وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2200 قتيل وفق تقارير للامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات إرهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

العربي يؤكد رفض الجامعة العربية أي تدخل أجنبي في سوريا

من جهته،قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي قصير عقده السبت في مطار القاهرة لدى عودته من دمشق انه quot;تم الاتفاق على خطوات للاصلاحquot; في سوريا.

وقال العربي اثر زيارة استغرقت بضع ساعات للعاصمة السورية التقى خلالها الرئيس بشار الاسد quot;طالبنا بحوار مفتوح بين كل فئات الشعب السوري بصرف النظر عن الانتماءات لتحقيق المصالحة الوطنية، وهناك خطوات للاصلاح تم الاتفاق على عناصرها ستعرض على مجلس الجامعة العربيةquot; الذي يعقد دورته العادية نصف السنوية الاثنين في القاهرة.

واضاف العربي quot;التقيت الرئيس بشار الاسد، وطرحت عليه نتائج اجتماعات مجلس الجامعة العربية، وأصررت على ضرورة إيجاد مخرج للأزمة القائمة وضرورة اتخاذ اجراءات فورية لوقف العنف وحقن دماء الشعب السوري الشقيق وحق الشعب السوري بكل فئاته في الاحساس بإجراء تغييرات حقيقية على الارضquot;.

وتابع quot;اكدت على الإسراع وعلى أهمية رؤية انجازات على الارض وإحساس الشعب السوري بالتغيير الفوريquot;، موضحًا ان الرئيس السوري quot;اطلعه على سلسلة من الاجراءات والمراسيم والقرارات التي اصدرتها الحكومة السورية، وهذا ما سيتضمنه تقريري الى مجلس الجامعةquot;.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; نقلت عن العربي قوله خلال لقائه الرئيس السوري quot;حرص الجامعة العربية والدول العربية على امن واستقرار سوريا ورفض الجامعة لكل اشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السوريةquot;.

كما اكد العربي ان quot;الجامعة العربية لن تكون أبدًا ممرًا لاتخاذ قرار ضد أي دولة عربيةquot; بحسب الوكالة.

واشارت الوكالة الى ان العربي أعرب خلال استقبال الاسد له عن رغبة الجامعة quot;في مساعدة سوريا لتجاوز هذه المرحلة التي تمر بهاquot;، مضيفة انه تم quot;الاتفاق على عدد من الخطوات العملية لتسريع عملية الاصلاح في سورياquot;.

وهذه هي الزيارة الثانية للعربي منذ اندلاع موجة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري ومنذ تسلمه مهامه في الثالث من تموز/يوليو خلفًا للامين العام السابق للجامعة عمرو موسى.

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية كلّف العربي في نهاية الشهر الماضي بزيارة دمشق لكي يعرض على الرئيس بشار الأسد مبادرة عربية لتسوية الأزمة في سوريا، قالت مصادر إعلامية إنها بمثابة quot;اعلان مبادئquot; يؤكد التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالإصلاحات.

واعلن العربي الثلاثاء الماضي في تصريح صحافي قبل أن يتم تأجيل زيارة كانت مقررة له لدمشق الاربعاء من قبل السلطات السورية أنه يزور سوريا حاملاً معه quot;رسالة واضحة للنظام السوري حول الموقف تجاه ما يحدث في سوريا وضرورة وقف العنف واجراء اصلاحات فوريةquot;.

وطلبت سوريا مساء الثلاثاء من العربي تأجيل زيارته، التي كانت مقررة الاربعاء، والتي كان انتظر اسبوعًا للحصول على الموافقة عليها، موضحة أن التأجيل جاء quot;لأسباب موضوعية أبلغ بها، وسوف يتم تحديد موعد لاحق للزيارةquot;.

كما نقلت الوكالة السورية عن الرئيس السوري السبت اشارته الى quot;ضرورة عدم الانسياق وراء حملات التضليل الإعلامي والتحريض التي تستهدف سورياquot;.

ونبّه الاسد الذي quot;بحث مع العربي الأحداث في سورياquot; إلى quot;ما يجري من تزوير للحقائق في محاولة لتشويه صورة سوريا وزعزعة الامن والاستقرار فيهاquot;، بحسب الوكالة.

وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2200 قتيل وفق تقارير للامم المتحدة.

مقتل سبعة اشخاص في عمليات امنية

وافاد ناشطون حقوقيون أن سبعة أشخاص قتلوا السبت خلال عمليات أمنية في سوريا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن quot;5 مواطنين قتلوا خلال عمليات عسكرية وأمنية جرت لملاحقة مطلوبين في حي البساتين بالقرب من حي باب عمروquot; في مدينة حمص (وسط).

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل شخصين بنيران رجال الأمن في شمال غرب البلاد.

وكان المرصد أشار في وقت سابق إلى أن quot;شابًا (45 عامًا) قتل في قرية خان السبل خلال إطلاق رصاص من عناصر حاجز أمني جنوب مدينة سراقبquot; الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب).

من جهتها، أشارت لجان التنسيق المحلية الى quot;ان سيدة قتلت فجر السبت في إطلاق نار جنوب سراقبquot; مشيرة الى quot;حشود عسكرية تتمركز على اطراف المدينةquot;.

واضاف المرصد ان quot;قوات امنية وعسكرية نفذت صباح اليوم (السبت) حملة مداهمة في قرية هيت الواقعة على الحدود السورية اللبنانيةquot;، لافتا الى ان الحملة quot;ترافقت مع تحطيم اثاث بعض المنازلquot;.

واشار الى ان اجهزة الامن quot;قامت باعتقال 9 اشخاص خلال الحملةquot;. وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس 2200 قتيل وفق تقارير للامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

معارضون سوريون في المنفى يؤسسون حركة جديدة في فيينا

من جهة أخرى، عقد حوالى اربعين معارضًا سوريًا مقيمين في المنفى اجتماعًا السبت في فيينا، وانشأوا حركة جديدة، هي اتحاد السوريين في الخارج، وفق ما اعلن المنظمون.

واورد بيان تبنته الحركة ان المشاركين أسسوا اتحاد السوريين في الخارج، الذي يهدف الى quot;إسقاط النظام السوري وإرساء ديموقراطية تعدديةquot;.

وأمل المعارضون الذين أتوا من 15 دولة، بينها اسبانيا وروسيا والمانيا وسويسرا واليونان، بـquot;دعم الثورة السورية بكل الوسائل المتاحةquot;، وفق ما صرح عامر الخطيب ممثل الجالية السورية في النمسا لوكالة الانباء النمسوية.

وندد اتحاد السوريين في الخارج بالنظام السوري quot;الوحشي، الذي ينتهك حقوق الانسانquot;، معتبرًا ان مؤسساته quot;غير شرعيةquot; وينبغي وقف التعاون معها.

واعلن البيان التأسيسي للحركة تأييده عدم اللجوء الى العنف ورفضه التدخل العسكري الخارجي في سوريا.

وسيسلم المشاركون هذا البيان الى السفارات السورية في الخارج، طالبين ان تعلن انشقاقها عن نظام بشار الاسد، بحسب ما اوضح الخطيب.