القاهرة:أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن كل معايير إقامة الدولة الفلسطينية قائمة من شعب، وإقليم، وسيادة فضلا عن وجود مستندات دولية تقر بهذا الأمر.

وقال العربي في مقابلة له اليوم إنه quot;لابد من تفعيل إعلان دولة فلسطين من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي أعلنها الرئيس ياسر عرفات عام 1988 من الجزائر وقد قبلت وقتها الأمم المتحدة فلسطين كمراقب وليست كدولةquot;.

وأشار إلى أن الدولة الفلسطينية هي التي يجب أن تعلن عن كيانها، وأن أي تسوية لابد أن تحدث من خلال المفاوضات من أجل الوصول لإطار مقبول من الطرفين، منوهاً إلى أن الذهاب إلى الأمم المتحدة يعني حلاً أحادي لن يكون له أي قيمة.

وأعرب الأمين العام للجامعة العربية عن تفاؤله في النجاح خلال الفترة القادمة بزيادة عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين .. لافتاً إلى وجود 117 دولة تعترف بفلسطين حاليا.

وعلى صعيد إعلان إيران استعدادها لحماية أمن العراق بعد رحيل القوات الأميركية نوه العربي إلى أن هذا تصريح سياسي، وأن من قاله فهو مسؤول به، ورد قائلاً: quot;إن هناك اتفاقية عربية للدفاع المشترك وهذا الاتفاقية من الممكن تفعيلهاquot;.

وحول آفاق علاقة الجامعة العربية بدولة جنوب السودان قال: quot;إن مستقبل علاقة جنوب السودان مع الجامعة العربية موضوع يقرره جنوب السودان ، وأنه من جانبه كأمين عام الجامعة العربية ، وأنه يسعده أن تكون دولة جنوب السودان عضواً في الجامعة العربيةquot;.

وبشأن تجاوزات قوات الناتو في ليبيا ، قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إنه لا يعتقد أن الناتو يستهدف المدنيين ، مبيناً أن هذا ليس دفاعاً عنه ، وأن هدف الناتو هو ضرب المنشآت العسكرية لإضعاف قوة حكومة طرابلس في اتخاذ إجراءات ضد المدنيينquot;.