الدوحة:قررت لجنة المتابعة العربية التوجه الى الامم المتحدة لطلب الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية ومنحها عضوية كاملة في المنظمة، حسبما اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس.
وقال العربي في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الوزاري للجنة المتابعة للمبادرة العربية للسلام في الدوحة ان اللجنة quot;قررت التوجه الى الامم المتحدة لدعوة الدول الاعضاء للاعتراف بالدولة الفلسطينية والتحرك لتقديم طلب العضوية الكاملة في كل من الجمعية العامة ومجلس الامنquot;.

وجاء في البيان الذي تلاه العربي في ختام الاجتماع الذي تراسته ممثلة برئيس وزرائها الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان رئيس اللجنة (قطر) والامين العام لجامعة الدول العربية ومصر والاردن والسلطة الفلسطينية quot;ومن يرغب بالالتحاقquot;، سيقومون بمتابعة هذا القرار.
واكد البيان ان هذه الاطراف quot;ستقوم بمتابعة الموقف واتخاذ ما يلزم من خطوات لحشد الدعم المطلوب للاعتراف بالدولة الفلسطينية وبعاصمتها القدس الشرقيةquot; ووفق quot;حدود 1967quot;.

واكدت اللجنة quot;الموقف العربي بان خيار السلام العادل والشامل مع اسرائيل لن يتحقق الا بالانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي العربية المحتلة الى خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 ... واقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وايجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئينquot;.
كما قررت اللجنة ان يبقى اجتماعها مفتوحا لمتابعة التطورات.

من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان quot;117 دولة تعترف الان بالدولة الفلسطينيةquot; وان هدف اجتماع الدوحة هو quot;تعزيز الدعم العربي لحصول دولة فلسطين على عضوية الامم المتحدةquot;.
واعتبر عريقات ان رفض الرئيس الاميركي باراك اوباما لهذا التحرك في الامم المتحدة quot;غير قانونيquot; مشيرا الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين quot;نتانياهو هو الوحيد الرافض للاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينيةquot;.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة على هامش الاجتماع انه quot;يجب ان نذهب الى الامم المتحدة باليات محددة قررتها اللجنة الوزارية، بالفيتو الاميركي وبدونه، لن نتناول عن حقناquot;.
ودعت السلطة الفلسطينية الاربعاء الولايات المتحدة الى التراجع عن قرارها استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لمنع الاعتراف بدولة فلسطينية.

وتسعى السلطة الفلسطينية الى تقديم طلب الى الجمعية العمومية للامم المتحدة والى مجلس الامن في ايلول/سبتمر المقبل للاعتراف بالدولة الفلسطينية رغم ابلاغها رسميا بان الولايات المتحدة تنوي استخدام حق النقض (الفيتو) ضد اي قرار دولي من هذا القبيل.
وتؤيد الولايات المتحدة اقامة دولة فلسطينية الا انها تطالب بان يتم الاعتراف بهذه الدولة من خلال المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.