رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء انه لم يعد هناك خيارquot; امام الاسرة الدولية سوى دعم طلب عضوية دولة فلسطين الكاملة في الامم المتحدة بعد فشل اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;لم يعد هناك خيار امام احد الا دعم التوجه الفلسطيني بالذهاب الى الامم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967quot;.

وتأتي تصريحات عريقات غداة فشل اللجنة الرباعية في الاتفاق على بيان مشترك خلال لقاء وزراء خارجيتها في واشنطن الاثنين.

وقال المسؤول الفلسطيني quot;آن الاوان للمجتمع الدولي ان يعلن تأييده للمسعى الفلسطيني في الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967 لان هذا التوجه الفلسطيني يحفظ عملية السلام ومبدأ حل الدولتين الذي تدمره اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;محاولة المساواه بين الضحية الفلسطيني والجلاد الاسرائيلي الذي يحتل ارضنا والقول ان الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي يتحملان مسؤولية وقف المفاوضات خطأ وغير عدلquot;.

واتهم عريقات quot;الطرف الاسرائيليquot; بانه quot;هو الذي يرفض كل محاولات احياء عملية السلامquot;، مؤكدا ان quot;الطرف الفلسطيني وافق على تنفيذ كل الالتزامات المطلوبة منهquot;.

واضاف quot;نحن نقبل مفاوضات على اساس حدود عام 1967 ووقف الاستيطان لكننا نتحدى ان يعلن (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو قبوله مبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967 وان هذه الحدود مرجعية المفاوضاتquot;.

وحمل عريقات quot;اسرائيل مسؤولية فشل وانهيار عملية السلام بالكاملquot;، داعيا الادارة الاميركية الى quot;وقف التعامل مع اسرائيل كدولة فوق القانونquot;.

وقال quot;في الوقت الذي كانت الرباعية تجتمع امس في واشنطن كان الكنيست الاسرائيلي يبحث مشروع قانون عنصري يعاقب من يقاطع منتجات المستوطنات في محاولة جديدة للتصويت على قرار عنصريquot;.

واكد ان quot;اسرائيل لا ترفض فقط مبدأ الدولتين بل تضرب كل ما من شأنه اقامة دولة فلسطينيةquot;.