قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نبيل العربي

القاهرة: وصفق ممثلو الدول العربية طويلا اثر انتخاب العربي (75 عاما) أمينا عاماً جديداً للجامعة العربية. وقبل بدء التصويت كانت مصر سحبت ترشيح الدبلوماسي المثير للجدل مصطفى الفقي لاستبداله بوزير الخارجية الحالي.

وكانت قطر سحبت لاحقا ترشيح عبد الرحمن العطية الامين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي لافساح المجال لانتخاب العربي.

وكان وزراء الخارجية العرب مجتمعين عصر الاحد في القاهرة لمناقشة موضوع خلافة عمرو موسى في منصب الامين العام لجامعة الدول العربية في وقت تهتز المنطقة باضطرابات في دول عربية عدة.

وقبيل بدء التصويت، سحبت مصر ترشيح الدبلوماسي مصطفى الفقي لتستبدله بوزير خارجيتها الحالي نبيل العربي. وقال هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف اسمه ان quot;مصر سحبت ترشيح مصطفى الفقي ورشحت مكانه نبيل العربيquot;.

واضاف الدبلوماسي ان قطر سحبت بعدها ترشيح عبد الرحمن العطية الامين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي ما ترك المجال واسعا امام انتخاب العربي.

وأشارتالتوقعاتإلى أن الامين العام المقبل سينال 14 صوتا من اصل 22.

وتنتهي ولاية عمرو موسى الاثنين. واعلن هذا الوزير السابق للخارجية المصرية عن نيته في الترشح الى الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر.

حماس ترحب بانتخاب العربي أميناً عاماً جديداً للجامعة العربية

هذا ورحبت حركة حماس الاحد بانتخاب نبيل العربي امينا عاما جديدا للجامعة العربية معتبرة ان اختياره يشكل quot;مقدمة لتحول حقيقيquot; في السياسات العربية الخارجية. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في بيان صحافي ان حركته quot;ترحب بانتخاب العربي امينا عاما للجامعة العربية وتبارك لمصر هذه الثقة العربية وتعتبر هذا الاختيار مقدمة لتحول حقيقي في السياسات العربية الخارجيةquot;.

ورحب ايضا طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس بهذا الاختيار في بيان قال فيه ان حكومته quot;تبارك لمصر ولثورتها هذه الثقة العربية، ونهنئ الدكتور العربي على المنصب الجديد ونامل ان يجسد وحدة العرب وطموحاتهمquot;.