أكدت الجامعة العربية التزامها القاطع بتنفيذ تعهداتها المالية تجاه إقليم دارفور.


الخرطوم: أكدت الجامعة العربية اليوم التزامها القاطع بتنفيذ تعهداتها المالية تجاه إقليم دارفور في غرب السودان، وهي الالتزامات المعلنة في المؤتمر العربي لدعم الأوضاع الإنسانية والبالغة نحو 250 مليون دولار أميركي.

وقال رئيس الآلية المشتركة لمتابعة تنفيذ التعهدات العربية لولايات دارفور الثلاث السفير سمير حسني في كلمة القاها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع العاشر للالية ان الاجتماع سيناقش كيفية التمويل واوجه الصرف ومتابعة المشاريع التي تم تنفيذها والمقترحات الجديدة والتأكيد على الاستغلال السليم لتلك المشاريع والاستفادة منها.

واشاد حسني بدور منظمات المجتمع المدني باعتبارها صاحبة المصلحة الحقيقية والاقرب من حيث الوقوف على الاوضاع ميدانيا، مشيرا في هذا الصدد الى ان فكرة مشاركة منظمات المجتمع المدني جاءت حسب توصيات الاجتماع السابق للالية.

من جانبه اوضح مفوض العون الانساني السوداني سليمان عبدالرحمن ان الدول العربية قدمت حتى الان 48 مليون دولار تم استغلالها في تنفيذ العديد من المشروعات من بينها مراكز صحية ومدارس ومياه بجانب 25 قرية نموذجية.

ومن المقرر ان يبحث الاجتماع استراتيجية تحقيق السلام الشامل والامن والتنمية في ولايات دارفور، اضافة إلى مناقشة تقرير الاداء لمشاريع الجامعة العربية في ولايات دارفور ومناقشة المشاريع المقترحة من مفوضية العون الانساني لعام 2011.

وكان المؤتمر العربي لدعم الاوضاع الانسانية في دارفور الذي عقد في الخرطوم خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2007 قد خلص الى تقديم مساعدات بقيمة 250 مليون دولار لإقليم دارفور الذي يشهد صراعًا مسلحًا منذ عام 2005 اسفر عن مصرع وتشريد اكثر من مليوني شخص.