قال متمردو دارفور أن 180 جنديا من الجيش السوداني ممن ينتمون الى اقليم دارفور انضموا للمتمردين.


الخرطوم:اكدت حركة العدل والمساواة، اكثر حركات التمرد تسلحا في اقليم دارفور، غرب السودان، الخميس ان 180 جنديا من الجيش السوداني ممن ينتمون الى اقليم دارفور انضموا الى الحركة.
وقال احمد حسين ادم المتحدث باسم الحركة لوكالة فرانس برس ان quot;حوالي 180 جنديا انضموا للحركة في الميدان وهم جنود كانوا يعملون في قاعدة عد الفرسان في جنوب دارفور ويتحدرون من قبيلة بني هلبه العربيةquot;.

ولم يتسن الاتصال بالجيش السوداني للتأكد من صحة الخبر او عدمه.
وكان اعضاء في عدة قبائل عربية في دارفور قاتلوا الى جانب القوات الحكومية عند اندلاع الحرب الاهلية في الاقليم في العام 2003. غير انه منذ اربع سنوات بدأت القبائل العربية تتناحر في ما بينها وبعضها تراجع عن ولائه للحكومة السودانية.

وتقول مصادر متطابقة ان حركة العدل والمساواة التي تعد واحدة من حركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور تحاول الان اقناع القبائل العربية بالانضمام للمتمردين.
وقال احمد حسين ادم quot;لقد اتصلنا بعدة مجموعات وسنرى الاجابات التي ستصلنا خلال الايام المقبلة ولكن يمكن القول اننا نحظى بالفعل بدعم قوي من القبائل العربية في جنوب دارفورquot;.

واعتبر المتحدث باسم حركة العدل والمساواة ان السلطات السودانية ستحاول quot;تصفيةquot; التمرد في دارفور خلال الاسابيع المقبلة قبل اجراء استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.
وزار وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين هذا الاسبوع اقليم دارفور حيث دعا بالفعل الى تنظيف شمال دارفور من رجال حركة العدل والمساواة خلال الشهور المقبلة، بحسب ما ذكرته وسائل اعلام موالية للحكومة.