الخرطوم: صرح أحد زعماء المتمردين الجنوبيين الأربعاء أن الزعيم المتمرد العربي الوحيد في إقليم دارفور المضطرب غرب السودان قتل في اشتباك مع القوات الحكومية السودانية.

وقال حافظ إبراهيم إن إبراهيم الزبيدي زعيم جبهة القوى الثورية المتحدة قتل في معركة مع القوات السودانية. وأكد أنه quot;بعد ظهر الثلاثاء كان رجالنا بقيادة زعيمنا إبراهيم الزبيدي، يتنقلون في الجزء الجنوبي الغربي من جبل مرة في منطقة تدعى خور راملا. ووقعت اشتباكات مع الجيش السوداني. وقتل قائدنا في المعركةquot;.

وأضاف أن أربعة متمردين آخرين قتلوا الثلاثاء. ولم يتسن تأكيد وقوع الاشتباكات من قوات حفظ السلام الأممية الأفريقية المشتركة المتمركزة في دارفور. وتعد جبهة القوى الثورية المتحدة الصغيرة الجماعة الوحيدة التي يقودها عربي. والزبيدي هو أحد أبناء قبيلة الرزيقات، التي تعد من أكبر قبائل دارفور.

وشاركت حركته في المفاوضات العام الماضي، بهدف الانضمام إلى جماعات متمردة صغيرة أخرى، لتسهيل محادثات السلام مع الخرطوم، إلا أنها رفضت في النهاية المحادثات التي جرت بوساطة قطرية.

وفي عمليات قتالية أخرى، تعرضت دورية لقوات حفظ السلام الدولية الأفريقية quot;يوناميدquot; إلى كمين نصبه سبعة مسلحين في شمال دارفور، بسحب قوات السلام. وجاء في بيان أن quot;جماعة من نحو سبعة مسلحين فتحوا النار على دورية كانت ترافق صهريج ماء. وفر المهاجمون عندما رد جنود حفظ السلام على النارquot;.

وصرح متحدث باسم يوناميد أن أربعة سودانيين عاملين مع جماعات الإغاثة الدولية تعرضوا لكمين في جنوب دارفور نصبه لصوص سرقوا أحدهم وحاولة سرقة سيارتهم. إلا أنه أكد أن أحدًا لم يصب بأذى. وتقول الأمم المتحدة إن 300 ألف شخص قتلوا في دارفور منذ العام 2003.