القاهرة: أعربت الامانة العامة لجامعة الدول العربية مساء الاثنين في بيان عن quot;تقديرها الكبيرquot; لاعتراف البرازيل والارجنتين بدولة فلسطين quot;على حدود 1967 بما فيها القدس الشرقية المحتلةquot; ودعت دول العالم الى الاعتراف بدولة فلسطين.

واضاف البيان quot;تعتبر الامانة العامة ان هذه الخطوة الهامة من قبل حكومتي البرازيل والارجنتين التي تقر الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني انما هي تحرك في الاتجاه الصحيح نحو اعتراف المجتمع الدولي ومجلس الامن بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وخاصة في مواجهة التعنت الاسرائيلي وسياسات المماطلة والتأخيرquot;.

وطالبت الامانة العامة للجامعة quot;دول العالم كافة بالاعتراف بدولة فلسطين والتحرك نحو اتخاذ القرارات الدولية اللازمة والحاسمة في هذا الشأنquot;.

وذكرت الامانة العامة بان مؤتمر القمة العربي في 26 ايار/مايو 1989 في الدار البيضاء quot;اعلن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني في فلسطين واعترفت جميع الدول العربية بها ومنحتها العضوية الكاملة في جامعة الدول العربيةquot;.

وكانت وزارة خارجية الارجنتين اعلنت الاثنين ان الرئيسة كريستينا كيرشنر بعثت برسالة الى نظيرها الفلسطيني محمود عباس تعلن فيها ان بلادها quot;تعترف بفلسطين دولة حرة مستقلة في حدود 1967quot;. وإتخذت البرازيل الجمعة الفائت قرارا مماثلا.كما اعلنت الاورغواي نيتها الاعتراف بدولة فلسطين في العام 2011.