حض فياض اسرائيل على تخفيف القيود التي تفرضها على الفلسطينيين ومنحهم حرية التحرك.


بروكسل: دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إسرائيل الى تخفيف القيود التي تفرضها على الفلسطينيين لتسريع وتيرة التطور الاقتصادي الذي حققه هؤلاء منذ ثلاثة اعوام وتسهيل التوصل الى حل سلمي.

وقال فياض في اليوم الاول من ايام التنمية الاوروبية التي تنظمها المفوضية الاوروبية في بروكسل quot;منذ 2007، تراجع الفقر بنسبة كبيرة، بمقدار الثلثquot; في الاراضي الفلسطينية. واعتبر ان quot;الامر الاهمquot; هو quot;تنامي الشعور لدى الفلسطينيين بانهم يمسكون بزمام امورهم بانفسهمquot;.

وراى فياض ان برنامج التنمية الذي تطبقه الحكومة الفلسطينية، وخصوصا بفضل المساعدات التي يقدمها الاوروبيون، quot;يمكن ان يحدث تحولا كبيراquot; في الموقف العام للفلسطينيين quot;حيال جيراننا الاسرائيليين ايضاquot;.

واذ اسف quot;للمازق المستمرquot; في العلاقات مع اسرائيل، دعا السلطات الاسرائيلية الى ان تخفف شيئا فشيئا القيود التي تفرضها على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في شكل يستعيدون تدريجا حرية تحركهم.

واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد في عمان انه يتوقع موقفا اميركيا من عملية السلام quot;خلال الايام القليلة المقبلةquot; لتحريك المفاوضات المعلقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وفيما تتعثر هذه المفاوضات على خلفية موضوع الاستيطان الاسرائيلي، اكد فياض ان quot;لا شيء ينبغي ان يمنع بحث قضية حرية تحرك الفلسطينيين مجدداquot;.

واضاف quot;يجب البدء بازالة الاحتلالquot; المستمر منذ 1967، مؤكدا ان هذا الامر سيساهم في اعطاء الفلسطينيين هذا quot;الشعور بان امرا ما لا يزال ممكناquot;. وقال ايضا quot;هناك غالبية لدى الجانبين تؤمن بحل الدولتينquot;، مجددا مطالبة اسرائيل بان ترفع quot;العوائق والقيودquot; التي تفرضها على الفلسطينيين.