عباس يطرح فكرة حل السلطة الفلسطينية في حال عدم التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل.


رام الله: نددت اسرائيل السبت بقرار الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا الاعتراف بدولة فلسطينية في حدود 1967، في رسالة نشرت الجمعة. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان ان quot;اسرائيل تاسف وتعرب عن خيبتها لقرار اتخذه الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا قبل شهر من تسليمه مقاليد السلطة الى الرئيسة المنتخبة ديلما روسيفquot;.

و اعتبرت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان قرار الرئيس البرازيلي quot;يشكل انتهاكا للاتفاقات المرحلية المبرمة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية والتي تنص على ان ملف مستقبل الضفة الغربية وقطاع غزة سيناقش ويحل عبر مفاوضاتquot;.

وطرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس فكرة حل السلطة الفلسطينية في حال عدم التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل وعدم اعتراف العالم بدولة فلسطينية.

وقال عباس ـ الذي كان يتحدث في مقابلة تلفزيونية ـ إنه إذا لم توقف إسرائيل بناء المستوطنات وانهارت المفاوضات التي تدعمها الولايات المتحدة فسيضغط من أجل إنهاء الحكم الذاتي المحدود في المناطق المحتلة.

وأوضح عباس quot;لا يمكنني أن أقبل البقاء رئيسا لسلطة غير موجودةquot;، مشيرا إلى استمرار احتلال إسرائيل للضفة الغربية.

وعبر الرئيس الفلسطيني عن تقديره العميق وتقدير الشعب الفلسطيني للرئيس البرازيلي لولا دي سلفا على قراره بأن البرازيل تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967.

وأضاف الرئيس في تعقيب على القرار البرازيلي أنه يرى أن المبادئ التي تسير عليها البرازيل والتي أدت إلى مثل هذا الاعتراف، دليل على أن البرازيل رائدة في فهم الواقع الفلسطيني، وأن هذا القرار يتماشى مع الشرعية الدولية والقانون الدولي، خاصة وأن البرازيل تعترف بأن الدولة الفلسطينية هي جزء من قناعة البرازيل بأن العملية التفاوضية لإقامة دولة فلسطين لتعيش بسلام وأمن هي أفضل طريقة لانجاز السلام في الشرق الأوسط وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني التي هي مصلحة الإنسانية جمعاء. ويعتبر هذا القرار البرازيلي حافزا ومشجعا للمجتمع الدولي ودوله كافة على السير على هذه الخطى من أجل الأمن والسلم العالمي.

هذا وجاء هذا الاعتراف في رسالة بعث الرئيس لولا دي سلفا إلى نظيره الفلسطيني يوم الجمعة الماضي.

وانتقد نواب اميركيون بشدة الجمعة قرار البرازيل الاعتراف بدولة فلسطينية ضمن حدود العام 1967 معتبرين انه قرار quot;مؤسفquot;.

وقالت ايلينا روس-ليتنين، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الجديد (جمهورية) ان القرار البرازيلي الذي اعلنه الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا quot;هو قرار مؤسف ولن يكون من نتيجته الا ضرب السلام والامن في الشرق الاوسطquot;.

واضافت روس-ليتنين التي ستتولى رئاسة اللجنة في كانون الثاني/يناير المقبل ان quot;الدول المسؤولةquot; عليها قبل القيام بهذه المبادرة ان تطلب من الفلسطينيين العودة الى طاولة المفاوضات المباشرة مع اسرائيل وان تعترف بquot;حق وجود الدولة اليهوديةquot;.

وكذلك اعتبر النائب الديموقراطي اليوت انجل ان القرار البرازيلي يمثل quot;اخر انحراف في سياسة خارجية (برازيلية) التي انحرفت كثيرا في ظل ادارة لولايquot;.

وقال انجل ان البرازيل quot;تريد فرض نفسها كصوت يعول عليه في العالم ولكنها اخطأت في هذا القرارquot;.