القاهرة: اعلن الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي الخميس ان اجتماع الجامعة العربية حول الخطوات التي يتعين اعتمادها بعد فشل الجهود الاميركية لحمل اسرائيل على تجميد الاستيطان، والذي كان مقررا في نهاية هذا الاسبوع، سيعقد في 16 كانون الاول/ديسمبر في القاهرة.

واكد بن حلي في تصريح صحافي quot;تقرر بصفة مبدئية عقد اجتماع لجنة المتابعة العربية في مقر الجامعة الخميس القادم برئاسة قطر على مستوى وزراء الخارجية وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباسquot;.

واضاف ان quot;اللجنة ستبحث الخطوات التي ستتخذها الدول العربية والقيادة الفلسطينية بشأن تعثر عملية السلامquot;.

واكد مسؤول في الجامعة العربية طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;ان هذا الارجاء سيتيح للرئيس عباس اجراء مزيد من المشاورات مع قادة الدول العربية ولقاء الموفد الاميركي جورج ميتشلquot; الذي سياتي قريبا الى المنطقة.

واعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تتخلى عن المطالبة بوقف الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة كشرط مسبق لاجراء مناقشات حول اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقد استبعد الرئيس الفلسطيني الخميس اجراء اي مفاوضات مع الاسرائيليين قبل تجميد الاستيطان. وقال بعد لقاء في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;ايا كانت النتائج والمشاورات (...) لن نقبل مفاوضات ما بقي الاستيطانquot;. واضاف quot;ابلغنا هذا الامر للاميركيينquot;.

وفي اواخر ايلول/سبتمبر، توقفت مفاوضات السلام المباشرة التي كانت بدأت في الثاني من ايلول/سبتمبر، بعد استئناف بناء المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية.

ورغم اعلانها التخلي عن المطالبة بتجميد الاستيطان، اكدت الولايات المتحدة الاربعاء انها ما زالت تعمل على التوصل الى اتفاق سلام قبل صيف 2011 وان كانت قد quot;غيرت نهجهاquot;.