لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان عمليات حزب العمال الكردستاني الكردي ضد الجيش التركي تضر بالاكراد داعيا الطرفين الى وقف اطلاق النار. وعبر اوميد صباح المتحدث الرسمي باسم رئاسة اقليم كردستان العراق عن الاستياء من المواجهات بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية في منطقة هكاري الحدودية.

وقال في بيان quot;تعبر رئاسة اقليم كردستان العراق عن استيائها من المواجهات والمعارك التي توسعت مؤخرا rlm;وبالاخص في مناطق هكاري، وفي الوقت الذي تدين فيها هجمات مسلحي rlm;PKKrlm; والتي لا ينجم rlm;عنها سوى الحاق الضرر بمصالح الاكراد وستكون عقبة امام محاولات معالجتها سلمياquot;.

وشدد بالقول ان rlm;هذه المعارك والقتال لن ينجم عنها شيء سوى تعقيد المشاكل وتعميقهاquot; ونقل البيان عن رئيس بارزاني مطالبته quot;rlm; جميع الاطراف باعلان وقف اطلاق النار لفتح الطريق امام الحل السلميquot;.rlm; وقتل 6 جنود أتراك واثنان من حراس القرى إضافة إلى 11 عنصراً من حزب العمال الكردستاني خلال اشتباك في إقليم هكّاري (جولميرك) بجنوب شرق تركيا امس الاحد.

ومن جهته اعلن وزير الداخلية التركي ادريس نعيم شاهين الاحد ان 115 متمردا كرديا قتلوا خلال هجوم عسكري واسع نفذ في 23 و24 من الشهر الماضي في جنوب شرق تركيا ضد حزب العمال الكردستاني. وقال الوزير quot;ان 115 عنصرا من المنظمة الارهابية الانفصالية قتلوا بعد هجوم مكثف نفذ في 23 و24 تموز/يوليوquot;، في اشارة الى حزب العمال الكردستاني المحظور.

واكد شاهين ان الهجوم مستمر، لافتا الى ان قوات الامن التركية تتخذ تدابير لمنع المتمردين الاكراد من الفرار الى شمال العراق الذي يضم قواعد لحزب العمال الكردستاني. وشنت انقرة اخيرا هجوما بريا وجويا واسع النطاق ضد حزب العمال عبر نشر الفي جندي في المنطقة لطرد المتمردين من مدينة سمدينلي في محافظة هكاري. ويقاتل حزب العمال الكردستاني السلطات التركية منذ عام 1984، مطالبا بحكم ذاتي في جنوب شرق الاناضول المأهول بغالبية كردية حيث اسفر هذا النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل.