بيروت: تتعرض الاحياء الجنوبية لدمشق والمناطق المحيطة بها اليوم الجمعة لقصف عنيف من القوات النظامية التي تحاول فرض quot;فكي كماشةquot; للفصل بين هذه المناطق التي تعد معاقل لمقاتلي المعارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان القوات النظامية مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني ومسلحين موالين لها quot;حققت تقدما في بلدة السبينة (جنوب دمشق) وسيطرت على مناطق فيها، وسط قصف عنيف تتعرض له البلدة منذ صباح اليومquot;.

واشار الى تسجيل quot;حالات نزوح ومخاوف شديدة على حياة المدنيين المتواجدين بكثافة في تلك المنطقةquot;. واوضح عبد الرحمن ان القوات النظامية quot;تحاول التقدم في المناطق الجنوبية للعاصمة، وفرض فكي كماشة حول الاحياء الجنوبية وريف دمشق الجنوبيquot;، مشيرا الى تعرض حي القدم في جنوب دمشق لقصف عنيف.

كذلك تدور اشتباكات بين اللجان الشعبية الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ومقاتلي المعارضة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق.

وكان المرصد افاد مساء الخميس عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل في قصف لقوات النظام على حي الحجر الاسود في جنوب دمشق. ووضع المرصد القصف ضمن محاولة النظام quot;استعادة جنوب دمشقquot;، وquot;تأمين العاصمة في شكل كاملquot;.

ويسيطر مقاتلو المعارضة على جيوب على اطراف دمشق لا سيما في احياء برزة (شمال) وجوبر (شرق) والاحياء الجنوبية. وتحاول القوات النظامية منذ اشهر فرض سيطرتها على المناطق المحيطة بالعاصمة التي تعد معاقل للمقاتلين، بهدف منعهم من التقدم نحو دمشق.