لاهاي: اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان الهولندية سيغريد كاغ منسقة البعثة المشتركة بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية المكلفة ازالة الاسلحة الكيميائية السورية، وصلت الاثنين الى دمشق.

وقالت المنظمة في بيان ان quot;المنسقة الخاصة وصلت الى دمشقquot;، مشيرة الى انها كانت يومي السبت والاحد في لاهاي، حيث مقر هذه المنظمة، والتقت مديرها العام.

وعينت سيغريد كاغ الجمعة من جانب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، على ان يكون مقر عملها في قبرص، حيث القاعدة الخلفية للبعثة، التي يفترض ان تضم نحو مئة خبير من المنظمتين، وهي مكلفة تدمير الاسلحة الكيميائية السورية بحلول 30 حزيران/يونيو 2014 تنفيذا لقرار دولي في هذا الصدد صدر في نهاية ايلول/سبتمبر. وبدأ فريق اول من مفتشي المنظمتين عمله في سوريا منذ اول تشرين الاول/اكتوبر.

واضافت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان quot;عمليات تفتيش شملت 17 موقعا. وقام المفتشون في 14 موقعا بانشطة مرتبطة بتدمير معدات اساسية بهدف جعل المنشات غير قابلة للاستخدامquot;.

والمنظمة التي حازت في بداية تشرين الاول/اكتوبر جائزة نوبل للسلام، كانت افادت في وقت سابق انها قامت بعمليات تفتيش في 14 موقعا من اصل اكثر من عشرين اشارت اليها دمشق.

وسيغريد كاغ تشغل منذ 2010 منصب مساعدة الامين العام للامم المتحدة لبرنامج التنمية. وسبق ان تولت مناصب في اليونيسيف والاونروا والمنظمة الدولية للهجرة.