قتل 40 شخصا على الاقل بينهم سبعة اطفال وامرأة الجمعة واصيب عشرات آخرون في تفجير سيارة مفخخة قرب مسجد في قرية سوق وادي بردى شمال غرب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في حصيلة جديدة.


بيروت: قتل 40 شخصا على الاقل بينهم سبعة اطفال وامرأة الجمعة واصيب عشرات آخرون في تفجير سيارة مفخخة قرب مسجد في قرية سوق وادي بردى شمال غرب دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في حصيلة جديدة.

في غضون ذلك، افاد المرصد عن مقتل 24 مقاتلا معارضا على الاقل في كمين للقوات النظامية شرق العاصمة.

وقال المرصد في رسالة الكترونية تلقتها وكالة فرانس برس مساء الجمعة quot;ارتفع الى 40 بينهم سبعة اطفال وسيدة عدد الشهداء الذين قضوا اثر انفجار سيارة مفخخة بعد صلاة الجمعة في قرية السوق بوادي بردىquot;.

واضاف ان quot;عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود عشرات الجرحى، الكثير منهم في حالات خطرة. واكدت مصادر من القرية ان العدد قد يرتفع الى اكثر من 100 شهيدquot;.

وكانت حصيلة سابقة اوردها مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس اشارت الى سقوط 20 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى.

من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان السيارة انفجرت quot;اثناء قيام ارهابيين بتفخيخها بالقرب من جامع اسامة بن زيد في سوق وادي بردىquot;.

واشارت الى مقتل quot;عدد من الارهابيينquot; في اشارة الى مقاتلي المعارضة، من دون ان تحدد عددهم، اضافة الى مدنيين اثنين بينهما طفل في السابعة من العمر، و30 جريحا quot;معظمهم في حالة حرجةquot;.

وبث ناشطون معارضون اشرطة مصورة على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني، تظهر اللحظات الاولى بعد التفجير. ويمكن في احد هذه الاشرطة رؤية دخان اسود كثيف، وسط صراخ رجال وسيدات وحال من الفوضى.

وفي الشريط الذي يظهر دمارا كبيرا، يمكن رؤية عدد من الاشخاص يحملون جثثا للضحايا.

واظهر شريط ثان جثثا غطي بعضها، ومن بينها واحدة تعود لطفل.

ويسمع صوت المصور الذي لا يظهر في الفيديو وهو يقول quot;بعض الشهداء (...) نتيجة انفجار السيارة الاسدية في قرية سوق وادي بردى. الله اكبر عليك يا (الرئيس السوري) بشار الاسدquot;.

وشهدت مناطق عدة من سوريا تفجيرات بسيارات مفخخة، بعضها يقودها انتحاريون، ادت الى مقتل المئات.

من جهة اخرى، قال المرصد quot;استشهد ما لا يقل عن 24 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة بعضهم من جنسيات غير سورية، إثر كمين نصبته لهم القوات النظامية السورية صباح اليوم بالقرب من منطقة العتيبةquot; الواقعة على مسافة 30 كلم من دمشق.

من جهتها، قالت وكالة (سانا) ان عدد القتلى وصل الى quot;40 ارهابياquot;.

ويتخذ مقاتلو المعارضة من مناطق واسعة في ريف دمشق معاقل لهم، في حين تحاول القوات النظامية منذ اشهر السيطرة عليها للحؤول دون تقدم هؤلاء نحو العاصمة.

وادى النزاع السوري الى مقتل اكثر من 115 الف شخص، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل سوريا.