باريس: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد على quot;الضرورة العاجلة والملحة لمنع ايران من امتلاك السلاح النوويquot; قائلا انه سيزور الشرق الاوسط في quot;الاشهر المقبلةquot;.
وقال الرئيس الفرنسي امام المؤتمر الثاني للجالية اليهودية في فرنسا quot;ليست فقط اسرائيل مهددة وانما المنطقة باسرها التي اصبحت مضطربة بسبب احتمال امتلاك ايران السلاح النوويquot;.
واضاف quot;التهديد الامني لا يشمل فقط الشرق الاوسط وانما ايضا اوروبا التي تعتبر ايضا مستهدفة عبر حيازة هذا السلاحquot;.
وتابع الرئيس الفرنسي انه ستسنح له quot;فرصة بحث ذلك مع كل مسؤولي المنطقةquot; وخصوصا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حين يزور الشرق الاوسط quot;في الاشهر المقبلةquot;.
وتشتبه المجموعة الدولية في ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه طهران بشكل قاطع. وقد فرض الغربيون والامم المتحدة سلسلة عقوبات على ايران.
وحول النزاع في سوريا وحزب الله الذي يقدم دعما للنظام السوري، ذكر الرئيس هولاند بان فرنسا quot;طالبت بادراج الجناح العسكري (لحزب الله) على لائحة المنظمات الارهابيةquot; التي يصدرها الاتحاد الاوروبي.
واضاف ان quot;القرار الحساسquot; الذي اتخذه الاتحاد الاوروبي برفع حظره عن الاسلحة الموجهة للمعارضة، يتطلب من جانب اخر quot;التنبه جدا او حتى التشددquot; بالنسبة لوجهة الاسلحة التي يمكن ان تسلم.
واكد هولاند انه يجب quot;التاكد من ان المعارضة السورية مدركة تماما ايضا لمسؤولياتهاquot; في اشارة الى مخاطر وصول هذه الاسلحة الى مجموعات اسلامية متطرفة.