طهران: اعتقل العديد من الاشخاص السبت في طهران بعد رفع صور المعارض مير حسين موسوي خلال اجتماع المرشح المعتدل الى الانتخابات الرئاسية حسن روحاني، على ما افادت الاحد عدة وسائل اعلام ايرانية.
وافاد موقعا quot;نسيم اون لاين اي ارquot; وquot;اليف اي ارquot; (محافظان) ان عددا من عناصر حملة روحاني اعتقلوا خلال ذلك الاجتماع في مسجد جمران بشمال طهران.
وافاد موقع كاليمي دوت كوم المعارض ان سبعة اشخاص اعتقلوا ونقلوا الى سجن ايوين.
وقاد موسوي المرشح الاصلاحي الى الانتخابات الرئاسية سنة 2009 حركة احتجاج على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد وهو قيد الاقامة الجبرية منذ اكثر من سنتين، ما اضعف كثيرا معسكر الاصلاحيين.
ودان مكتب روحاني في بيان quot;اي حركة غير مناسبة ودعا الجميع الى احترام القانون والتحلي بالهدوء والصبرquot; مؤكدا ان مثل تلك التحركات quot;تناقض خط المعتدلينquot; وانها quot;تصب في خانة العدوquot;.
وفي 2009 رفض المرشحان الاصلاحيان موسوي ومهدي كروبي الاعتراف باعادة انتخاب احمدي نجاد ودعيا انصارهما الى الخروج الى الشوارع لكن السلطات قمعت التظاهرات بقوة.
ويعتبر روحاني مقربا من الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي (1997-2005) وكان كبير مفاوضيه في الملف النووي الايراني بين 2003 و2005.
ويتوقع ان يصوت له في انتخابات الرابع عشر من حزيران/يونيو قسم من الناخبين الاصلاحيين والمعتدلين بعد اقصاء الرئيس السابق المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني القريب منه سياسيا.