بالرغم من أن التقارير ترى أن نتائج التصويت في الكونغرس على الضربة الأميركية لسوريا غير محسومة، بين ديمقراطيين يريدون حججًا دامغة وجمهوريين لن يدعموا الرئيس سياسيًا، بات أوباما متيقنًا من أن الكونغرس سيفوّضه معاقبة سوريا على استخدام السلاح الكيميائي.


واشنطن: كانت الضربة الأميركية لسوريا وشيكة جدًا، بين ليل السبت وفجر أمس الأحد. فمفتشو الأمم المتحدة غادروا سوريا إلى لبنان صباح السبت، ومنه إلى لاهاي، وانضمت مدمّرة سادسة إلى السفن الحربية الأميركية في المتوسط، ولم يكن يتبقى لتنفيذ الأمر إلا سماع هدير أول صاروخ توماهوك ينطلق باتجاه أحد الأهداف في سوريا.

فجأة، وقف الرئيس الأميركي باراك أوباما، وبجانبه نائبه جو بايدن، في حديقة البيت الأبيض، معلنًا أنه اتخذ قرار ضرب سوريا، وأنه يعود إليه تحديد موعدها، اليوم، بعد أسبوع، أو بعد شهر، لكنه فضّل العودة إلى الهيئة التشريعية الأميركية لإشراكها في القرار.

في أدغال الكونغرس
أرسل البيت الابيض إلى الكونغرس رسميًا أول أمس السبت مشروع قرار يطلب فيه السماح بتوجيه ضربات عسكرية إلى سوريا، وإعطاء أوباما الضوء الأخضر لوقف وتجنب حصول هجمات كيميائية مستقبلية. لا بدّ أن قرار أوباما فاجأ الكثيرين، حتى سوريا وحلفاءها، لأن الرئيس قادر على اتخاذ قرار الضربة من دون الرجوع إلى الكونغرس، ولا يلام على ذلك، لكنه اختار التوغل في أدغال الكونغرس المنقسم، حيث نتيجة التصويت على توجيه ضربة إلى الاسد غير محسومة، وتتطلب إقناع عدد كبير من البرلمانيين بمبرراتها، بمن فيهم أعضاء في الحزب الديموقراطي نفسه. ويبدو أن أوباما نزل عند رغبة أكثر من 170 برلمانيًا جمهوريًا وديموقراطيًا طالبوا بإلحاح بهذه المشاورة.

لكن يصعب تحديد مواقف هؤلاء المؤيدة لهذه الضربة أو المعارضة لها حاليًا، فمعظمهم في إجازة صيفية، ولن يناقشوا المسألة إلا ابتداءً من التاسع من أيلول (سبتمبر) الجاري. ويقف أوباما في موقف حرج، فعدد كبير من الجمهوريين لن يقدم إليه الدعم السياسي مع وجود ملفات ساخنة أخرى، مثل الدين والميزانية والهجرة.

بينما حذر بعض الصقور، وبينهم عضوا مجلس الشيوخ جون ماكين وليندسي غراهام، من أنهم سيصوّتون ضد أي قرار معتدل، لا يستهدف زعزعة سلطة بشار الاسد. وقال ماكين وغراهام في بيان مشترك: quot;لا يمكننا دعم ضربات عسكرية في سوريا ليست جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف إلى تغيير الوضع في الميدان وإجبار الأسد على الرحيلquot;.

ضمير الرئيس
من جانبها، أبقت الغالبية الجمهورية موقفها غامضًا عمدًا، إذ يربط الجمهوريون موافقتهم على منح أوباما تفويضًا لضرب سوريا بحجج تقنعهم بأن الضربات لا تهدف إلى إرضاء ضميره، بل إلى معاقبة النظام السوري فعليًا على ما اقترفه. وقال هاورد ماكيون، الرئيس الجمهوري للجنة الدفاع في مجلس النواب: quot;السماح باستخدام القوة سيكون مرتبطًا بقدرة الرئيس على تحديد أهداف عسكرية واضحةquot;.

أما عضو الكونغرس ماركو روبيو، الذي يسعى منذ أشهر إلى زيادة المساعدة العسكرية للمعارضة السورية المسلحة، فقال: quot;إن عملًا عسكريًا لمجرد توجيه رسالة أو لإنقاذ ماء الوجه لا يخدم مصلحة أميركا القوميةquot;.

وبينما أوضح ميتش ماكونيل، زعيم الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ، والمعروف بانتقاداته الحادة لأوباما، أن دور الرئيس كقائد للجيوش الأميركية يتعزز دائمًا عندما يعتمد على دعم الكونغرس، أصرّ على عدم الكشف عن نواياه في التصويت.

على يقين!
في الحسابات، يتمتع أوباما بدعم ثابت من برلمانيين ديموقراطيين، يشكلون الغالبية في مجلس الشيوخ، بينهم السيناتور الديموقراطي روبرت مينينديز، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمؤثر في المجلس، الذي قال إن النظام السوري والأنظمة المشابهة له يجب أن تدرك أن الخطوط الحمراء لا يمكن تجاوزها، quot;ويجب ألا يشك أعداؤنا أبدًا في تصميم الولايات المتحدةquot;، في إشارة منه إلى خط أحمر، كان رسمه أوباما للنظام السوري حول استخدام الكيميائي، وتجاوزه النظام مرارًا. كما أشار زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ أن للولايات المتحدة واجبًا أخلاقيًا تلتزم به، ومصالح للأمن القومي لا يمكن تجاهلها.

وقال مسؤولون أميركيون كبار لوكالة رويترز إن البيت الأبيض على يقين من أن الكونغرس سيصوّت بالموافقة على ضربة عسكرية لسوريا، وإن أوباما سيناقش مبررات العمل العسكري في سوريا مع زعماء العالم في قمة العشرين في مدينة سانت بطرسبرج الروسية خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح المسؤولون أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري تحدث إلى المعارضة السورية لتأكيد تصميم واشنطن على محاسبة سوريا على استخدام الأسلحة الكيميائية.