وجه الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون تهنئة للمسلمين في بلديهما وللعالم الإسلامي بمناسبة الاحتفال بعيد رمضان.


نصر المجالي: هنأ الرئيس الأميركي باراك أوباما بحلول عيد الفطر. وقال أوباما: إننا، ميشال وأنا، نبعث بأحر تحياتنا إلى المسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر هنا في الولايات المتحدة وحول العالم. لقد قام المسلمون، خلال الشهر المنقضي، بإحياء شعائر دينهم وتجديد إيمانهم من خلال الدعاء والصلاة والصوم وقضاء الوقت مع أحبائهم.

وأضاف لقد شعرتُ بالاعتزاز والفخر لقضاء بعض الوقت في مأدبة إفطار البيت الأبيض لهذا العام مع بعضٍ من كثير من المسلمين الأميركيين الذين ساعدت إسهاماتهم في إثراء ديمقراطيتنا وتدعيم اقتصادنا. لقد حظي الكثير منا بفرصة تناول الإفطار مع أصدقائنا وزملائنا المسلمين، وهو التقليد الذي يذكّرنا بأن نشعر بالامتنان للنعم التي نتمتع بها وأن نتحلى بالتعاطف والتراحم نحو من هم أقل حظًا بيننا، ومن بينهم الملايين من السوريين الذين قضوا شهر رمضان بعيدًا عن منازلهم وعائلاتهم وأحبائهم.

دعم السوريين

ومن أجل مساعدة العديد من السوريين ممن يشعرون بالحاجة في عيد الفطر هذا، تقدم الولايات المتحدة مبلغًا إضافيًا قدره 195 مليون دولار من المساعدات الغذائية وغيرها من المساعدات الإنسانية، وبذلك يصل مجموع المساهمات الإنسانية التي قدمناها للشعب السوري إلى أكثر من بليون دولار منذ بداية الأزمة.

وختم الرئيس الأميركي رسالته قائلاً: إن العيد بالنسبة للملايين من الأميركيين يشكّل جزءًا من نسيج متنوع زاخر بالعديد من التقاليد في أميركا، وإنني أتمنى لجميع المسلمين عيدًا مباركًا واحتفالاً بهيجًا. عيد مبارك.

تهنئة كاميرون

وفي لندن، وجه رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون رسالة تهنئة بمناسبة عيد الفطر قال فيها: أتوجه بأطيب التمنيات لكافة المسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم بمناسبة احتفالهم بعيد الفطر. فبعد شهر من الصيام لساعات أطول في أيام الصيف، وأداء الصلاة والتخلي عن الكثير من الأمور التي نعتبرها مسلماً بها، يتجمع المسلمون الآن مع أهاليهم وأصدقائهم للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة. أتمنى لكم جميعاً عيداً سعيداً.

وقد زار رئيس الوزراء الأربعاء مسجد الجماعة في مانشستر بينما يستعد المسلمون في المملكة المتحدة لاستقبال عيد الفطر. وهناك التقى رئيس الوزراء كبار أعضاء المسجد، إلى جانب عدد من المواطنين من بين المسلمين الذين يرتادون المسجد.

وتمنى لهم ولكافة المسلمين في المملكة المتحدة عيداً مباركاً، واستمع لوجهات نظرهم بشأن عدد من القضايا، وناقش الفرص والتحديات الكامنة أمامنا. وقال مكتب رئيس الحكومة: اللقاء كان فرصة لتقدير رئيس الوزراء للاستجابة الإيجابية من الغالبية العظمى للمسلمين للحادث المأساوي لمقتل الجندي لي رغبي.

وتهنئة هيغ

إلى ذلك، هنأ وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بعيد الفطر، وقال في رسالته: يسعدني أن أبعث أطيب التمنيات لكافة المسلمين في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم بمناسبة احتفالهم بعيد الفطر. وأضاف هيغ: طوال شهر رمضان كرس ملايين الناس في أنحاء العالم أنفسهم للصلاة والعبادة والتأمل والزكاة، إلى جانب قضاء أوقاتهم مع أهاليهم وأحبائهم.

واشار الوزير إلى أنّ المسلمين ابدوا الروح الحقيقية للإسلام بطرق شتى، سواء بمشاركة وجبة الإفطار مع جيرانهم أو دفع الزكاة للمحتاجين، quot;وإننا نأمل في هذه المناسبة وضع نهاية للعنف في سوريا، وأن يحل السلام في الشرق الأوسطquot;.