أدى ملايين المسلمين في مكة المكرمة صلاة عيد الفطر بحضور العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وكانت المملكة أعلنت الأربعاء أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر. وتتبع دول الخليج ومعظم الدول العربية المملكة في إعلان اليوم الاول من العيد.


بيروت: أدى المسلمون في مكة المكرمة صلاح عيد الفطر صباح اليوم الخميس بحضور العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وهنأ الملك عبدالله الشعوب الإسلامية والعربية بحلول عيد الفطر المبارك، كما أعرب عن بالغ الأسى والحزن من الواقع المؤلم والمصير المجهول، الذي تمر به الأمة الإسلامية والعربية. جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن العاهل السعودي وزير الإعلام عبدالعزيز خوجة. (التفاصيل)

وكانت السعودية أعلنت مساء الأربعاء أن اليوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر. وفي العموم تتبع دول الخليج ومعظم الدول العربية المملكة العربية السعودية في اعلان اليوم الاول من العيد. وأتى الاعلان الرسمي بعد بث اخبار عن مشاهدة الهلال في المملكة، ليكون يوم غد الخميس الاول من شهر شوال.

وكانت السعودية دعت المواطنين الى رصد هلال شهر شوال اعتبارًا من مغرب الثلاثاء، لكن تعذرت رؤية الهلال واعتبر الاربعاء يوم 29 رمضان.

بدورها، اعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر شوال في الامارات أن الخميس هو أول أيام شهر شوال واول أيام عيد الفطر المبارك. وفي الكويت ايضًا، اعلنت هيئة الرؤية الشرعية يوم غد الخميس أول أيام عيد الفطر، بحسب وكالة الانباء الكويتية الرسمية، واعلنت قطر ذلك ايضًا.

وفي الاردن، اعلن قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية احمد هليل أن الخميس هو اول ايام عيد الفطر، داعيًا quot;الامة الاسلامية الى تحقيق وحدتها واجتماع كلمتها ونبذ الخلافات بينها وحقن دماء ابنائها والمحافظة على الاخوة الايمانية وجمع الشمل وتوحيد الصفquot;. كما اعلنت مصر والسودان والسنة في لبنان والعراق الاحتفال بأول ايام العيد الخميس، في حين اعلنت المراجع الشيعية في العراق أن الجمعة هو اول ايام العيد.