واشنطن: أعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيحدد قراره بشأن الملف السوري quot;وفقا للمصالح الاميركيةquot;، وذلك بعد رفض مجلس العموم البريطاني مذكرة تتيح للحكومة توجيه ضربة الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كيتلين هايدن quot;لقد شاهدنا نتيجة التصويت في البرلمان البريطاني الليلةquot;.

واضافت quot;كما قلنا سابقا، الرئيس اوباما سيبني قراره بناء على ما هو افضل لمصلحة الولايات المتحدة. انه يعتقد ان هناك مصالح اساسية للولايات المتحدة على المحك وان الدول التي تنتهك القواعد الدولية المتعلقة بالاسلحة الكيميائية يجب أن تحاسبquot;.

وكان مجلس العموم البريطاني رفض في وقت سابق الخميس مذكرة تقدمت بها الحكومة لتبرير توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري ردا على استخدامه اسلحة كيميائية، في نكسة لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي تعهد الامتثال لارادة النواب.

وكان البيت الابيض اعلن قبيل التصويت البريطاني ان أوباما يحتفظ بحقه في ان يتحرك بشكل احادي ضد النظام السوري لمعاقبته على استخدامه اسلحة كيميائية، من دون الحاجة الى انتظار الامم المتحدة او حلفائه مثل بريطانيا.

إسرائيل نشرت منظوماتها المضادة للصواريخ

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس ان اسرائيل نشرت منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ اضافة الى انظمة اخرى مضادة للصواريخ في اطار اجراءاتها الاحترازية استعدادا للضربة العسكرية الغربية المحتملة ضد سوريا.

وقال نتانياهو في بيان قبل مشاورات امنية في وزارة الدفاع انه quot;على الرغم من ضعف ضلوع اسرائيل في الملف السوري فقد قررنا نشر بطاريات (صواريخ مضادة للصواريخ) القبة الحديدية اضافة الى منظومات اعتراضية اخرىquot;.

وأضاف quot;نحن لسنا طرفا في الحرب في سوريا. ولكن اكرر انه اذا حاول اي كان الحاق الاذى بمواطنين اسرائيليين فان تساحال (الجيش الاسرائيلي) سيرد بقوةquot;.

وفي محاولة منه لطمأنة الاسرائيليين جدد نتانياهو الدعوة التي وجهها الاربعاء الى مواطينه مؤكدا انه ليس لديهم quot;أي سبب يدعوهم لتغيير عاداتهمquot;.

من جهته اكد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز ان الجيش الاسرائيلئي quot;مستعد لكل السيناريوهاتquot;.

ونقل البيان نفسه عن غانتز قوله خلال احتفال عسكري ان quot;القدرات الاستخبارية للجيش الاسرائيلي، وقدراتنا على توجيه ضربات متطورة وكل انظمتنا الدفاعية، في الجو والبحر والبر، هي جاهزة وعملانيةquot;.

واضاف quot;آمل اننا لن نضطر الى تشغيلهاquot;.