لقد وردت إلينا العديد من الرسائل حول المقال الذي نشر في صحيفة إيلاف الإلكترونية والذي نشر يوم الإثنين 24 يناير 2005م تحت عنوان السياسة الديموغرافية العربية تساهم في بناء دولة إسرائيل الكبرى وهذه الرسائل منها ماهو مؤيد ومنها ماهو معارض لما ورد في المقال الآنف الذكر أعلاه ولعلي هنا أريد التعليق والرد على كل الأحبة اللذين خالفوني الرأي ولا أريد أن أختلف معهم أو ندخل في جدل لاطائل منه بل أريد أن أختصر المسافات فهناك عبارة جيدة تريحني وتريحهم وهي قولي صواب ويحتمل الخطأ وقول غيري خطأ ويحتمل الصواب أي قد يكون كل منا على حق في بعض مايقول وليس في كل مايقول وحين كتبت هذا المقال أعلم علم اليقين أن هناك من يخالفني الرأي ومن يشاطرني الرأي وحسماً لهذا الموضوع أريد أن أقول نحن هنا لسنا في مجال الخلاف على أي شيئ لأن الأمة يكفيها مايكفيها من خلافات وفي نفس الوقت أقبل بوجهة نظرهم وأحترمها لأنها هي نتيجة الثقافة التي يتمتع بها كل فرد منهم وهي نتيجة للمعلومات التي حصلوا عليها والتجارب التي مروا بها ولكن أريدهم أن يمعنوا النظر من جديد وبشكل مجرد من العواطف فسوف يخرج لدينا ولديهم مخرج جديد أو إبداع جديد من داخلي ومن داخلهم لأن القناعات الداخلية لن تتزعزع إلا بعد تقليب الأمور مرة بل ومرات أخرى وإمعان النظر من جديد قد يكون فيه نوع من التحول ومن هنا أقول وحوارنا عسى أن يكون في صالح قراء إيلاف قبل أن أقول في صالح الأمة فنحن لسنا من الساسة أو المنظرين لهذه الأمة ففيها من الساسة والمنظرين والمفكرين بما هم أجدر منا وفيهم الخير والبركة ومن هنا أستطيع القول لسنا في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال أصابت إمرأة وأخطأ عمر فكثير منا تأخذه العزة بالإثم نسأل الله أن لانكون منهم بل نكون من اللذين عرفوا الحق فأتبعوه ولهذا دائما أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه أخواني الكرام أرحب بكم وبأفكاركم ومهما كان الخلاف في الرأي فينبغي أن نؤمن بقوله تعالى (‏ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين).
وأستطيع إقتباس بعض ماجاء من الردود وبالحرف الواحد بين قوسين (( أنت تطالب من دول الخليج التسهيل في عملية التجنيس...
وإن كنت أجزم بإن المعني هنا هي " المملكة العربية السعودية " على وجة التحديد.. )) وعليه أستطيع الرد بالقول دعونا نستبعد الأسماء والتحديد والتقييد ونطلق للفكر العنان فإنني أحببت أن أقول في مقالي (( المدد القادم في الحرب الديموغرافية الدائرة حالياً ضد جميع الدول العربية )) وهذا القول نابع من إيماني بأن المصير مشترك أو مايسمى بوحدة المصير ولن أدخل في مجال مناقشة موضوع نظام التجنيس الجديد. وهناك من قال أيضاً أضعه بين قوسين (( قانون التجنيس الجديد الذي سنته الحكومه السعودية قبل فترة وجيزة.. ولا اعتقد بإن هناك اية تعقيدات مفروضه.. ( 10 سنوات من الإقامه والإنضباطية في العمل والتعامل ليست كثيره على من يريد الجنسيه ). وهنا أحببت أرد أرد بالتعليق التالي وبكلمة عامة على جميع القوانين والأنظمة في جميع الدول العربية وليس دولة بعينها وهذه الكلمة هي " لو أننا نقوم بتطبيق القانون أو النظام حسب ماجاء دون تدخلات من هنا أو هناك لأنجزنا العديد من الأفكار والمشاريع التي يحلم بها كل عربي ولكن الإنتقائية في تطبيق القوانين والأنظمة جعلت الناس تؤمن بالواسطة وإزدواج المعايير وهو مانعيبه على الدولة العظمى بالقول إنها تقوم بسياسة الكيل بمكيالين.
وهناك من قام بالتعليق التالي بين قوسين أيضاً (( عذراً..سأكون بقمة الوضوح هنا..
بالنظر للأخوه الفلسطينيين المقيمين في دول الخليج..أعتقد من الأصلح لهم / لـ فلسطين.. للإسلام.. للعرب.. بقائهم " فلسطينيين ".. دون الإلتفات لـ حضن اي جنسية أخرى...))
فردي على ماسبق بين قوسين هو إن نظرية الحفاظ على الهوية الفلسطينية هي نظرية إفتراها الغرب وصدقها كثير من العرب وإسمحوا لي بالقول إن عمر بن الخطاب الذي حرر القدس لم يكن فلسطينياً بل كان من قريش وإن صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس لم يكن فلسطينياً بل كان كردياً وإن إبراهيم الخليل الذي بنى الكعبة لم يكن خليجياً وإنما هاجر من فلسطين الى مكة ، ولو قدر الله لمن كتب هذا التعليق أن يكون أحد أبناء المخيمات الفلسطينية في أي دولة عربية لشعر بمدى المعاناة التي يتجرع مرارتها الفلسطيني وحده فهل من كتب هذا التعليق يؤمن ببقاء الفلسطينيين في المخيمات وهل هذا هو من صالح الإسلام والعرب والفلسطينيين ، إن أكثر ما يحزنني أننا أبناء أمة واحدة نعيش حالة اغتراب شديدة ، نحن نريد أن ننام فنصحوا على إختفاء الحدود والجنسيات ويصدق قول الله فينا ( إن هذه امتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ). (الأنبياء : 92 ) نحن نريد أن نعتصم بحبل الله كما في قوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ، كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. وأولئك هم المفلحون. وأولئك لهم عذاب عظيم ). (آل عمران : 103 ، 104، 105 ).
وهناك من كتب إلي معترضاً وهو بين قوسين أيضاً (( الدول العربية ليست بحاجة لـ تجنيس احد.. الدول العربية بحاجة لإستعادة علمائها من الخارج.. الدول العربية بحاجة للإهتمام بشعوبها ومنحهم المزيد من الثقه في امكانياتهم.. )).
وأحب أن أرد على ذلك بطريقتي في تفسير ماقيل بين قوسين أعلاه ، صحيح ماقلت أن الدول العربية ليست بحاجة الى تجنيس أحد إذا كان كل العرب يحملون جنسية واحدة. وصحيح أيضاً أن الدول العربية بحاجة لإستعادة علمائها من الخارج على شرط أنهم يحملون جنسية واحدة وعقيدة واحدة وهي عقيدة التوحيد. وصحيح أيضاً أن الدول العربية بحاجة للإهتمام بشعوبها ومنحهم المزيد من الثقة في إمكانياتهم على شرط أن يكونوا أمة واحدة حسب قوله تعالى في الآيات السالف ذكرها.
وخاتمة القول أن من يده في النار ليس كمن يده في الماء. وهناك حديث شريف يقول فيه (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) ولولا وجود هذا الحديث لآمنا بالفطرة السليمة وجوب الوقوف مع هذا الشعب المظلوم لا أن نزيد عليه الظلم ويبقى لاجيء في مخيمات الشتات ، فوجوب مساندة الشعب الفلسطيني المسلم بديهي ولا يحتاج الى نقاش، وينبغي علينا أن نقوم بإحياء نظرية الجسد الواحد ، والا نخذل اخواننا في فلسطين وفي الشتات كي لايخذلنا الله عز وجل يوما في أوطاننا كما في الحديث الشريف (ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضة وينتهك فيه من حرمته إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته )
وهنا تبرز أمامنا أسئلة...كيف نساند هذا الشعب المظلوم؟ وكيف ندعمه ونرفع من معنوياته؟ وهذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها في مقال لاحق.
مصطفى الغريب – لندن