: آخر تحديث
بحضور بارزاني وعشرات الشخصيات السياسية والثقافية

انطلاق فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب

إيلاف: انطلقت اليوم الأربعاء في عاصمة إقليم كردستان العراق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض أربيل الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 300 دار نشر تمثل 21 دولة وحضور أكثر من 80 شخصية ثقافية.
رئيس إقليم كردستان الأسبق مسعود بارزاني افتتح المعرض بمعية نائب رئيس جمهورية العراق السابق أياد علاوي.

وقال بارزاني في كلمة الافتتاح إن "التكنولوجيا مهما تطورت، سوف يبقى الكتاب خير صديق ورفيق، وهو خير جليس، وهو النور الذي يرشد إلى الحضارة والعلم والمعرفة".

وأضاف أن "إقامة المعرض السنوي للكتاب في أربيل موضع فخر واعتزاز، ومن حق أربيل أن تفتخر بهذه الفعالية العظيمة، ولا عجب فإن أربيل هي مدينة التأريخ والصمود والتعايش".

وأشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الى أن داعش لا يزال يشكل تهديدا حقيقيا للعراق، ولا يمكن القضاء على التنظيم في بلد وفتح المجال له لينتعش في بلد آخر.

وأضاف بارزاني أن برلمان الإقليم سيتخذ اليوم جميع  الاجراءات الكفيلة باختيار رئيس للإقليم وتشكيل حكومة جديدة.

وأوضح أن الموصل فيها مشاكل تاريخية ويجب إيجاد صيغة استثنائية لإدارة محافظة نينوى. (لمشاهدة كلمة بارزاني كاملة أنقر على الفيديو في الأسفل).

 

 

واستضاف المعرض هذا العام الكاتب السوري فراس السواح والقاص الكويتي طالب الرفاعي والكاتب السعودي عزيز محمد والصحافي المصري سيد محمود والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب العراقي عبدالخالق الركابي.

الشاعر كريم العراقي دشن الفعاليات بقصيدة تمجد كردستان جاء فيها: "صدق النوايا فليكن جسراً لكم واصغوا لصوت الشعب يا شجعان/ فالكرد والعرب جناحا موطني بكليهما يتكامل الطيران/ هل طار طير ما له جنحان؟/ إن واجهت بغداد غزوا غاشما هبت له كالصقر كردستان".

وتتضمن فعاليات المعرض نحو 65 فعالية ثقافية، بينها جلسات شعرية وندوات فكرية حيث سيناقش في احدى ندواته محور " الدولة المدنية الديمقراطية وجدل الهوية: " في مجمل فروعها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية والفنية. ووتتضمن الفعاليات أيضاً عروضاً مسرحية وموسيقية.

مدير المعرض إيهاب القيسي، قال في تصريح متوقع أن يكون الحضور والمشاركة مميزين في هذا العام، حيث يبلغ عدد دور النشر المشاركة في المعرض لهذا العام أكثر من 300 دار نشر، من 21 دولة، منها مصر، سوريا، لبنان، الأردن، وتركيا، وإيران، بالإضافة الى بريطانيا، الهند، ألمانيا، إيطاليا، وغيرها من الدول الأجنبية. حسب ما صرح به لشبكة روداو الكورية للأخبار.

وأضاف القيسي، أن "عدد الدور الكوردية المشاركة بالمعرض هي 42 دار نشر من إقليم كردستان، حيث تعرض تلك الدور كتباً متنوعة، غالبيتها ثقافية، باللهجتين السورانية والكورمانجية، إلى جانب حوالي 7 دور نشر من كردستان سوريا، كردستان إيران، وكردستان تركيا".

وتضم  أجنحة المعرض مشاركة لافتة لكتب الاطفال التي تهدف الى توفير تربية سليمة للأطفال وحمايتهم من الأفكار الدخيلة على مجتمعاتنا، لا سيما بعد ما شهده العراق والمنطقة من حرب طاحنة ضد التنظيمات المتطرفة، وعلى رأسها تنظيم داعش، كما ستكون هناك مسابقات خاصة بالأطفال، مثل الرسم والموسيقى والرياضة، وذلك ضمن جناح مخصص لهذا الغرض.

يذكر أن مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان العراق، تنظمان المعرض سنوياً، وقد واصل افتتاح اجنحته أمام الناشرين العرب والاجانب منذ 14 عاماً وكان متنفساً للمثقفين العراقيين خاصة من الوسط والجنوب إبان الحرب الطائفية التي داهمت البلاد بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003. وتستمر فعاليات هذه الدورة حتى الثالث عشر من شهر ابريل الحالي.

 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كريم العراقي
كريم مراد - GMT الأربعاء 03 أبريل 2019 23:14
شنوا هالقصيده عيني كرومي , كبرت واخرفيت!
2. تحية لراعي الاعمار و البناء الرئيس بارزاني
هورمان بك - GMT الخميس 04 أبريل 2019 00:13
تحية لراعي الاعمار و البناء الرئيس بارزاني
3. امي يفتتح معرض كتب !!!
واحد - GMT الخميس 04 أبريل 2019 03:02
مهزلة يضحك العالم عليها
4. بشائر خير
فؤاد جياووك - GMT الخميس 04 أبريل 2019 05:26
الشيخ زايد اللذى أوصل الامارات الى مصاف الدول المتقدمة لم يتخرج من جامعات ولا من معاهد عليا ومسعود بارزانى تعلم من مدرسة الحياة وساحات النضال وصقله تجاربها بوحدة الكورد واتفاق الأحزاب الرئيسية العلمانية سيتقدم ويتطور الإقليم في كافة المجالات والميادين تحية لكل الشرفاء والمخلصين
5. لست من إقليم جنوب كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الخميس 04 أبريل 2019 08:30
لست فرداً من أفراد عشيرة البارزاني الكريمة، ولست من إقليم جنوب كوردستان، كما أنني لست عضواً في الحزب الديموقراطي الكوردستاني، ولم أتلّق في يومٍ من الأيام فلساً واحداً من هذه العشيرة أو من هذا الحزب، أو من أي جهة رسمية أو سياسية أخرى، وليس لي أي طموحٍ في منصبٍ أو مركزٍ في أي حزبٍ من أحزاب كوردستان، إلاّ أنني بدافع الوطنية الحقة التي تعلمناها من مدرسة المناضلين الكبار، أقول بأن مصير أمتنا الكوردية قد ارتبط بكفاح هذا الحزب العريق في ظل البارزاني الخالد مصطفى وأنجاله المقاتلين، وتحققت انتصارات كفاحنا بقوة البيشمركة التي أولاها البارزاني اهتماماً كبيراً ومتواصلاً، ولايزال انتصار أمتنا في هذه المرحلة التاريخية مرتبطاً بمدى قدرة "حزب البارزاني" على قهر التحديات المحيطة بكفاحنا القومي التحرري من كل الجهات، وبالتأكيد إن هذا الحزب الذي اهتم بتطوير قوات البيشمركهالضاربة للمثل على الشجاعة والفداء والقتال في أصعب الظروف، يحتاج باستمرار إلى حلفائه الكورد قبل أي حليفٍ آخر، والسيد البارزاني مسعود يدرك خطورة وأهمية موقعه، كما يدرك أهمية بناء حلفٍ قومي كوردستاني متين من أجل بناء كوردستان حرة وقوية وديموقراطية تتسع لجميع مكونات شعبها من دون استثناء.
6. انهيار ايران قريبا مسالة
Rizgar - GMT الخميس 04 أبريل 2019 08:43
انهيار وتفتيت ايران قريبا مسالة وقت فقط, ايران منهار عمليا حتى اسعار الدعارة من ٤٠ دولارا اصبحت ١٥ دولار فقط ....فقر مدق ع و فساد وبؤس و مخدرات ... انهيار ايران يعني هروب ابناء النجف والكربلاء من المدن الكوردستانية كما هرب من قبلهم حثالات وحقارات عاصمة الانفال بالرغم من امتلاكهم لاسلحة امريكية حديثة وبالرغم من دعم الامريكان لاء غتصاب المدن الكوردستانية . الم يستسلم الفرقة الثانية والخامسة الى الجبهة الكوردستانية ١٩٩١ ؟ مسالة انهيار الكيانات العنصرية العربية مسالة وقت ....بعد ١٠٠ من الهمجية القصوى ...كش مات ....تحقيق النزوات العرقية العربية العنص ية من الانفال والتعريب وحرق قى كوردستان واغتصاب الكورديات ...الايام بيننا .
7. اعدام المجرم العبادي
卡哇伊 - GMT الخميس 04 أبريل 2019 09:08
نتمنى بعد انهيار ايران اعدام المجرم العبادي بسبب اجرامه البشع في كوردستان ....هل بامكان الكورد اعدام العبادي في يوم العيد مثلما اعدم الشيعة صدام حسين في يوم العيد بتهمة الدجيل ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات