مسقط: تستضيف مسقط في الثاني من شهر أكتوبر المقبل "مؤتمر دور البورصات الخليجية في دعم وتفعيل إمكانيات التنمية الاقتصادية في دول الخليج" لمدة يومين. ويهدف المؤتمر الذي سيرعى أعماله السيد مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة إلى التعرف على إمكانيات أسواق الأوراق المالية الخليجية ومدى مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، ودراسة المؤشرات التي تعكس مدى كفاءة هذه الأسواق والصعوبات التي تواجهها. كما سيسعى المؤتمر من خلال جلسات العمل التي يتضمنها وضع بعض التصورات لتطوير عمل البورصات الخليجية إضافة إلى محاولة تحقيق نوع من الترابط أو التكامل الاقتصادي بين أسواق الأوراق المالية الخليجية لتتمكن من مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.

وسوف يتناول المؤتمر ثمانية أوراق عمل تهم عمل البورصات الخليجية والمتعاملين في الأوراق المالية المتداولة، ووظائف السوق، ومؤشرات كفاءتها، بالإضافة إلى دراسة بعض تجارب البورصات الناجحة.كما سيناقش المؤتمر أسباب الازدهار والانكماش في أسواق الأوراق المالية، ودراسة الأزمات الدولية المختلفة، بجانب مناقشة دور الأسواق في جذب الاستثمارات المحلية والعربية من الخارج، لتحقيق التنميةالاقتصادية. كما سيتناول المؤتمر محورا يهتم بكيفية قيام الخليجيين باستثمار أموالهم في الأوراق المالية وخصائص هذا الاستثمار، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه البورصات الخليجية، بالإضافة إلى دراسة دور الجهاز المصرفي في دعم برامج الخصخصةوتنشيط أسواق الأوراق المالية الخليجية، والعلاقة بين الخصخصة وسوق الأوراق المالية والجهاز المصرفي، والملامح الأساسية لبرامج الخصخصة في الدول الخليجية، ودور الجهاز المصرفي في تنشيط الخصخصة والبورصة.

كما سيركز المؤتمر أيضا على عولمة الأسواق المالية والرؤية المستقبلية لدور البورصات الخليجية حيث سيتم بحث الفرص المتاحة للبورصات الخليجية، والمحاذير والتحديات المختلفة المتعلقة بالبورصات الخليجية. و سيحاول المشاركون وضع مؤشرات للإنذار المبكر تنبئ باحتمال وقوع الأزمات في هذه الأسواق من خلال دراسة مؤشرات اقتصادية واجتماعية ومؤشرات وسياسية.

أما المحور قبل الأخير للمؤتمر فيتناول الآليات المقترحة لزيادة القدرة التنافسية للبورصات الخليجية من خلال دور الدولة في تنشيط سوق الأوراق المالية، وصناديق الاستثمار ودورها في تنشيط البورصة، إضافة إلى دور الهيئات الإشرافية في الأسواق المالية، فيما سيركز المحور الأخير على دور المؤسسات الإسلامية في تنشيط أسواق الأوراق المالية في الدول الخليجية.