إيلاف : لا ترتبط نجومية شخص ما بفترة زمنية محددة ،هي تسطع حين تواتيها الفرصة الملائمة وتبقى... حتى حين يخفت بريقها لأنها وبكل بساطة دخلت الذاكرة الشعبية من جهة والتاريخ من جهة أخرى.في السياسة والفن والاقتصاد والثقافة والرياضة والسينما ، تدخل شخصيات التاريخ بأعمالها، جيدة كانت أم رديئة... وبعيدًا عن نقدها أو مدحها، تستعرض إيلاف في حلقات متتالية في تقارير من مراسليها في مختلف الدول العربية والاجنبية نجوم العام 2007 .


في السياسة

في بلاد الاختلاف ،قائد واحد جمع التوافق على شخصه.. ما هي الاسباب التي توجت الملك عبد الله بن عبد العزيز نجما للعام 2007 .خالد الملك ،عثمان العمير، مادلين أولبرايت،أفشين مولافي، عبد الله بخيت وعادل الطريف ومحمد ال الشيخ ومشاري الذايدي يشرحون بعض هذه الاسباب في تقرير لسيف الصانع .

في بلاد الإختلاف ..قائد جمع التوافق:
الأسباب التي توجت الملك عبدالله نجم العام

سيف الصانع

في تقرير مراسلنا من باريس قصي صالح الدرويش يستعرض صعود نجم الرئيس نيكولا ساركوزي الذي استحوذ على اهتمام الصحافة ان بطلاقه او بعلاقته الجديدة ليتحول رغم كل ما عصف بفرنسا الى نجمها الاول .

في السياسة والعلاقات الغرامية والرياضة والفن
شخصيات فرنسا لعام 2007: ساركوزي النجم الأول

قصي صالح الدرويش

من باريس ننتقل الى مصر حيث نستعرض مع مراسلنا نبيل شرف الدين نجوما على طرفي نقيض . جمال مبارك نجم التوريث والمعارضة التي بدلت بعضا من نجومها . كما يستعرض نجوم الصحافة في صراعهم مع السلطة .

عام الصحافة المصرية في صراعها مع السلطة
جيمي مبارك يسطع كوريث..والمعارضة تبدل نجومها

نبيل شرف الدين

الى فلسطين ننتقل مع مراسلنا اسامة العيسة الذي ينقل لنا مسيرة عدد من الشخصيات التي برزت على الساحة الفلسطينية ان داخل الوطن او خارجه .من نجم امير الشعراء تميم البرغوثي الى الباحث شريف كناعنة وكتابه quot;قول يا طيرquot; الى الباحثة في التراث الشعبي مها الشقا ..نجوم سطعوا في بلد تطغى فيه الصراعات على كل شيء اخر.

في بلاد الأحداث التي لا تهدأ:
نجوم فلسطين يلمعون ويموتون في الخارج

اسامة العيسة

10 ملايين جزائري هم نجوم العام 2007 ، من بوتفليقة الى ابو جرة سلطاني الى عبد الله جاب الله فكريم طابو وشخصيات سياسية اخرى يستعرض لنا مراسلنا كامل شيرازي نجوما سطعوا في السياسة وفي الثقافة وفي الفن .

قلة سطعت وأغلبية صنعت الحدث quot;الفضيحةquot;:
10 ملايين جزائري نجوم العام 2007

كامل الشيرازي

شهدت كردستان العراق الكثير من الاحداث هذا العام .. من المادة 140 من الدستور العراقي الى الازمة مع تركيا مراسلتنا فينوس فائق ترصد الاحداث بعيون صحافيين ومثقفين اكراد ليكون وفق رؤيتهم تأجيل تطبيق المادة 140 النجم الاوحد للعام 2007 .

احداث كردستان بعيون مثقفيها واعلامييها:
المادة 140 من الدستور نجم العام من دون منازع

فائق فينوس

في الامارات تبرز النجومية ضمن اطار من التراتبية والتقاليد الذي تجعله متوقعا الى حد ما .فالمجتمعات الخليجية لم تعتدالتغييرات الفجائية ، فلا يبرز نجم ولا يهوي آخر ببيان انقلابي . كما ان التغيير في هذه المجتمعات نوع من التراكم فما يبرز في هذا العام هو ثمرة او امتداد لاعوام سابقة .مراسلنا تاج الدين عبد الحق يستعرض في تقرير النجوم الذي سطعوا خلال العام 2007 على الساحة الاماراتية.

التراتبية والتقاليد تحصر quot;النجوميةquot; في إطار المتوقع:
2007 إماراتيا: محمد بن راشد يسطع
إجتماعيا ومنصور بن زايد سياسيا

تاج الدين عبد الحق

في خضم الاحداث العراقية المتسارعة في مختلف ميادينها خلال العام 2007 فقد لمعت شخصيات كان لها تأثيرها على مجرى هذه الاحداث وتفاعلاتها بينما انطفأ بريق اخرى في حين رحلت ثالثة بعد ان تركت بصمات لها .. فقد كان العراق خلال هذا العام محط انظار العالم الذي تابع كل التطورات والتفاعلات على أرضه والتي كانت لها علاقة مع المحيط الخارجي تأثيرا وتأثرا حيث رسمت سياسات نجح بعضها وفشل الآخر في شتى الميادين والمجالات وحيث كان يقودها لاعبون لهم دورهم المؤثر في هذه التطورات التي عاشها المواطن العراقي بكل مآسيها ومصاعبها وافراحها وآمالها ايضا تقرير لمراسلنا اسامة مهدي.

شخصيات العام 2007 عراقيا:
رئيس بكاه محبوه وفنان افتقدوه ولاعبان افتخروا بهما

اسامة مهدي

سطع في العام 2007 في لبنان اسماء كثيرة لكن يبدو ان اسم ميشال كان له الحظ الاوفر في الظهور، فمن ميشال عون الجنرال السابق، الى ميشال سليمان القائد الحالي للجيش اللبناني، الى الوزير السابق ميشال اده، لعبت الرئاسة الاولى في ملعبهمتقرير لمراسلتنا ريما زهار.

من ميشال عون الى سليمان واده
اسم quot;ميشالquot; يسطع سياسيًا في العام 2007

ريما زهار

حفل العام 2007 بالأحداث المهمة في تاريخ المغرب، سواء على المستوى الاجتماعي أم الاقتصادي أم السياسي أم الأمني، إذ شهد ميلاد مجموعة من المشاريع الكبرى، وإندلاع أزمات دبلوماسية كبرى وضعت حكومة الرباط، التي خرجت إلى النور بعد مخاض عسير، في موقف لا تحسد عليه .تقرير لايمن بن التهامي واحمد نجيم .

2007 في المغرب
الناخبون نجومها والسياسيون ضحيتها

احمد نجيم وايمن بن التهامي

يتمتع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بدبلوماسية جعلته نجم العام لبلد يتعرض لضغوطات عدة داخلية وخارجية . تقرير لمراسلتنا بهية مارديني

بسبب دبلوماسيته وثقته بنفسه
المقداد نجم السياسة السورية 2007

بهية مارديني

في الرياضة

يبدأ قسم الرياضة استعراض نجوم العام الـ2007 من السعودية ،حيث يستعرض مراسلنا من جدة احمد عايض مسيرة عدد من الرياضيين الذي سطع نجمهم وعدد اخر من الذين خفت بريقهم اما بفعل الاخفاقات او الاعتزال . في الفروسية وكرة القدم والانجازات الادارية ..نجوم ولا نجوم .

إيلاف تبدأ عرض حلقات حصادها الرياضي لعام 2007 (1-8)
رياضيون سعوديون لمعوا في 2007 وآخرون أفلوا

أحمد عايض الرايقي

ومن قطر، يعرض مراسلنا هشام علي، نجوم العام 2007، حيث يبرز نجم الراليات البطل العالمي ناصر العطية والملقب بـ quot; سوبر مان الرياضة القطرية quot;، إذ فاز ببطولة العالم للراليات .. واحتفظ ببطولة الشرق الأوسط، كما صعد لأولمبياد بكين في الرماية ويتطلع إلى إحراز الذهبية، وعن النجم الذي أفل فهو نجم الكرة الأول في قطر خلفان ابراهيم خلفان الذي اختفى بعدما توج بلقب أفضل لاعب أسيوي 2006.

إيلاف تعرض حصادها الرياضي لعام 2007( 2-8)
العطية quot; سوبر مان الرياضة القطرية quot; وخلفان في خبر كان

هشام علي



ومن الجزائر ، يعرض مراسلنا مراد حاج، أبرز نجوم الرياضة الجزائرية بعد سطوع نجم السباح نبيل كباب الذي نجح بمفرده في الفوز بست ميداليات ذهبية في السباحة ليعوض غياب السباح الشهير سليم إيلاس الذي غاب بسبب الاصابة، وفي أبرز النجوم الذين أفلوا يبرز العداء الشهير عيسى غرني الذي إعتزل مضامير العاب القوى واتجه إلى مجال التدريب الرياضي وسط حسرة وحزن الجزائريين الذين فقدوا أحد أبطالهم في هذه الرياضة.

إيلاف تواصل عرض حصادها الرياضي لعام 2007 ( 3 ndash; 8)
الجزائر تفقد أبرز عدائيها وتستقبل نجمًا جديدًا في السباحة

مراد الحاج



ومن مصر، يقدم مراسلنا شادي عيسى نجم شباك الرياضة المصرية في العام 2007 ، وقد يكون مختلفا وهو المدرب البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي المصري الذي حظى بنجومية العام 2007 ، والذي يعتبر نجم الرياضة الأول في الكرة المصرية بسبب المزاجية التي يعانيها فمرة يهاجم فريقه لأنه ممل في لعبه ومرة يهاجم مسؤولي الكرة لأنهم لايخططون بشكل جيد للكرة المصرية بالأضافة إلى المشاكل التي تسبب فيها مع الصحافيين وأيضا التصريحات ضد المدربين المنافسين ومدرب المنتخب المصري.

إيلاف تواصل عرض حصادها
الرياضي لعام 2007 ( 4 ndash; 8)

مدرب برتغالي يحظى بنجومية العام 2007 في مصر

شادي عيسى


ويعرض مراسلنا محمد حامد، تقريرا يرصد في الحلقة الخامسة من الحصاد الرياضي أبرز نجوم العالم الكرويين، سواء مدربين أو لاعبين، فكان النجوم الغائبون هم المدربين الذين أقيلوا هذا العام لعل أبرزهم المدرب كابيلو، مورينيو ومارتن يول، حيث كافأ ريال مدريد مدربه quot;كابيللوquot; بالإقالة بينما لم تشفع كاريزما quot;مورينيوquot; له، كذلك يعرض التقرير حركة إقالات واستقالات غيرت الخارطة التدريبية في ألمانيا وأسبانيا .وفي المقابل كان النجم الأوحد هذا العام هو الساحر البرازيلي كاكا الذي توج بكافة الألقاب الشخصية في العالم على مستوى اللاعبين، وهو بالمناسبة اللاعب الراهب الذي فاز بجميع ألقاب الأفضلية .

إيلاف تواصل عرض حصادها الرياضي للعام 2007 ( 5 ndash; 8 )
إقالة المدربين ظاهرة العام .. وكاكا يتوج بكل الألقاب

محمد حامد

ومن العراق، يقدم مراسلنا عبدالجبار العتابي، الحصاد الرياضي في العراق للعام 2007، حيث يسلط الضوء فيه على الانجاز التاريخي للعراق بفوزه بكأس أمم آسيا، للمرة الأولى في تاريخه، إلى جانب بروز نجم لاعبه يونس محمود الذي قاد بلاده لهذا الفوز التاريخي.

إيلاف تواصل عرض حصاد الرياضي للعام 2007 ( 6 ndash; 8 )
كأس آسيا إنجاز عراقي تاريخي .. ويونس محمود الأفضل

عبد الجبار العتابي

ومن الدار البيضاء، تقدم إيلاف الحصاد الرياضي في المغرب، حيث يبرز نجم اللاعبين المحليين ، في أفل نجوم المحترفين في الخارج، وبرز نجم اللاعب سفيان العلودي الذي ساهم بشكل كبير مع فريقه الرجاء البيضاوي، وكذلك النجم الصاعد هشام المحذوفي، في حين تراجع بشكل غريب مستوى النجوم المحترفين هشام الشماخ وجواد الزايري.

إيلاف تواصل عرض حصادها الرياضي للعام 2007( 7 -8)
نجوم مغاربة برزوا بقوة محليا ..و آخرون أفلوا خارجياً

ومن البحرين، نختتم حصادنا الرياضي، حيث يعرض مراسلنا حسن علي، تقريرا مفصلا عن نجم العام 2007، في البحرين وهو المهاجم البحريني الشاب اسماعيل عبداللطيف الملقب بـquot; النفاثةquot;، وهو بالمناسبة موهبة كروية من الطراز الرفيع ، والذي شق طريقه إلى عالم النجومية كالصاروخ بعد تألقه اللافت في الدوري البحريني ومع المنتخب الوطني الأول والأولمبي، لتعلن الملاعب البحرينية ولادة نجم جديد نستطيع التنبؤ له بمستقبل مشرق على مستوى الكرة البحرينية والخليجية لما يتمتع به من مهارة عالية وإمكانيات فذة.

إيلاف تختتم حصادها الرياضي للعام 2007(8-8)
عبداللطيف .. موهبة كروية بحرينية سطع نجمها في 2007

حسن علي


في الاقتصاد

من الجزائر يبدأ قسم الاقتصاد استعراض شخصيات العام ، وفي تقرير من مراسلنا كامل الشيرازي تستعرض ايلاف مسيرة خمس شخصيات طبعت السيرورة الاقتصادية لهذا البلد خلال السنة الحالية، فمن رجل الأعمال يسعد ربراب مرورا بحسن قباني مدير فرع مجموعة أوراسكوم المصرية في الجزائر، وصولا إلى عبد الغني جرار الرئيس المدير العام للمجمع الجزائري لصناعة الورق، طالت اللائحة ومعها قيمة الصفقات التجارية في الجزائر.

ابرز رجالات الأعمال 2007
في الجزائر صناعة التغيير بالمليارات

كامل الشيرازي

من الامارات يستعرض مراسلنا سعد محمد التطورات التي شهدتها دولة الامارات في ظل نمو قطاع الأعمال بشكل كبيروارتفاع رؤوس أموال المشاريع إلى مئات الملياراتمن الدولارات،الأمر الذي أدى الى ظهور شخصيات عدة على الساحة الاقتصادية الإماراتية هذا العام بشكل كبير يفوق الأعوام الماضية .

2007 ضاعف عدد الشخصيات
عام حافل لقيادات الأعمال في الامارات

سعد محمد


ساويرس ....عز ...شفيق جبر ثلاثة وجوه لعقلية رجل الأعمال المصري ، تقرير لمراسلنا محمد الشرقاوي يستعرض خلاله مسيرة هؤلاء الرجال الذي استطاعكل منهم أن يحقق حجم أعمال خلال العام المنصرم 2007 ،ليبقى ساويرس على القمة بعد إنهائه صفقة كبيرة وهي بيع اوراسكوم للاسمنت لشركة لافارج الفرنسية ، كما أن عز لم يقل صيتا عن ساويرس ، فهو لم يستطع أي جهاز حكومي اتهامه باحتكار الحديد رغم سيطرته على أكثر من 60 في المئة من السوق أما حكاية زواجه الأخير والتي جمع فيها بين السلطة والمال والجمال فقد كانت حديث الشارع المصري ، ويبقى جبر الذي يصفه البعض بالفهلوي لسرعة دخوله في الصفقات وخروجه محققا منها مكاسب كبيرة .

فراعنة الاقتصاد في 2007
ساويرس ..عز ..جبر 3 وجوه لصفقات مصرية رابحة
محمد الشرقاوي

في المملكة الصحراوية الغنية بالنفط تربع كثر على قائمة الأثرياء والشخصيات الاقتصادية ليس على مستوى محلي وعربي فحسب ،بل وحتى على مستوى عالمي. لكن الغريب أن أصول أموالهم وثرواتهم بعيدة كل البعد عن ذلك الذهب الأسود،الذي يتدفق بسخاء شديد على مر سبعة عقود،معززا الخزينة السعودية بمليارات الدولارات سنوياً.وعلى الرغم، من غياب أو quot;تغييبquot; المنتجات ذات الأصول غير النفطية من قائمات الصادرات السعودية . تقرير لمراسلتنا قبول الهاجري يستعرض ابرز الشخصيات الاقتصادية السعودية .

بعيدا عن النفط الفطنة والذكاء جيرت الصفقات
2007 في السعودية اقتصاديا صعد القطاع الخاص وهبط الحكومي

قبول الهاجري



في السينما

الافلام تصنع النجوم ، ام النجوم تصنع الافلام ، ترابط لا يمكن تقديم احدهما على الاخر . من هذه الفكرة ينطلق قسم السينما في عرض الافلام التي سطعت بافكارها وبنجومها خلال العام 2007. وفي تقرير من مراسلنا محمد موسى من هولندا يستعرض القسم في تقريره الاول اهم الافلام التي حققت نجاحات كبيرة خلال العام ، من quot;في وادي ايلاهquot; الى quot;غريس رحلتquot;الى الفيلم الالماني quot;حياة الاخرين quot; والروماني quot;3 اشهرquot; والاميركي quot;المملكةquot; واللبناني quot;سكر بناتquot; والمصريquot; شقة مصر الجديدةquot; وغيرها من الافلام التي كانت quot;نجوم quot; العام.

نجاحات للافلام الاوروبية وفشل quot;هوليوديquot; في العراق
السينما عام 2007:حروب وسياسة ..وسكر بنات

محمد موسى

شهدت السينما المصرية هذا العام سطوع نجوم يبدو انها ستستقر على قمة النجاحات والايرادات لسنوات قادمة ، في الوقت نفسه شهد هذا العام تراجع نجوم لم يكن يتوقع تراجعهم .مراسلنا في مصر محمد عبد العزيز ، يفتح ملف السينما المصرية بنجاحاتها ومشاكلها ويسلط الاضواء على اهم الأفلام والظواهر السينمائية فيها.

حصاد السينما في مصر لعام 2007
السينما المصرية:تراجع مستمر
لنجوم الكوميديا وصعود احمد حلمي

محمد عبد العزيز

سطع نجم المهرجانات العربية عام 2007 ، وتسللت أخبار المهرجانات السينمائية إلى الصفحات الأولى من الصحف والمجلات، وإلى القنوات التلفزيونية والفضائيات.من مهرجاني القاهرة ودمشق الى مهرجان ابو ظبي ومهرجان دبي ومهرجان بروكسل للسينما العربية احداث تركت بصمتها هذا العام ايجابية كانت ام سلبية . تقرير لمراسلنا محمد موسى .

حصاد عام 2007 السينمائي

عام المهرجانات السينمائية العربية!

محمد موسى

في الفن

يبدأ قسم المنوعات والموسيقى بعرض quot;نتائج quot; نهاية العام 2007 ، فمن سطع نجمه هذا العام ومن خفت ، من حقق باعماله نجاحات رفعت من اسهمه في عالم النجومية ومن فشل . مراسلتانا في قسم المنوعات والموسيقى ايمان وابراهيم ومي الياس تستعرضان في تقرير حصيلة العام الفنية .

بانوراما العام 2007 الفنية
من لمع نجمه ومن أخفق ومن أثار الجدل؟

مي الياس -إيمان ابراهيم

في التكنولوجيا

يستعرض قسم التكنولوجيا في تقرير اعدته مراسلتنا ميساء يوسف الابداعات التي دخلت على عالم التكنولوجيا هذا العام . فمن هي الوجوه التي تقف خلف تطوير التقنية التي سخرت لخدمة البشرية . نجوم عرب سطعوا هذا العام ، شباب وطالبات جامعات تمكنوا رغم كل الصعاب من تقديم مساهمات فعالية في هذا المجال المتطور باستمرار.

التكنولوجيا النجم الدائم .. يجدد بريقه:
مخترعون عرب يسطعون عام 2007

ميساء يوسف

في الابداع النسائي

تستعرض مراسلتنا سلوى اللبواني في تقرير شامل ابرز النساء العربيات اللواتي ابدعن خلال العام 2007 في مختلف الميادين والمجالات السياسية والاقتصادية والفنية والطبية والاعلامية والاجتماعية والانسانية والتكنولوجية ..وغيرها .

نجمات مبدعات في مختلف المجالات والميادين
2007: عام النساء العربيات بإمتياز

سلوى اللوباني

في الابداع الذكوري

حضور مميز للرجال السياسيين والإعلاميين في عام 2007

سلوى اللوباني