رغم قرار الأردن حظر إستيراد مواد غذائية ملوثة بمادة الميلامين التي تشكل خطورة على حياة الإنسان كونها مادة سامة يصر بعض التجار على إستيرادها خصوصا أغذية وحليب الاطفال الذي يحتوي على مادة سامة قادرة على ضرب الكلى وتسبب بعض أنواع الأمراض السرطانية. وكانت الحكومة الأردنية ممثلة بذراعها الرقابي مؤسسة الغذاء والدواء ضبطت شحنة كبيرة الأسبوع الماضي من حليب للاطفال يحتوي على مادة الميلامين بنسب عالية فمنعت دخولها وتحفظت على إدخالها إلى حين إعادة تصديرها إلى بلد المنشأ استراليا.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء محمد الرواشدة

رانيا تادرس من عمان: ضبطت الحكومة الأردنية الاسبوع الماضي شحنة كبيرة من حليب الأطفال يحتوي على مادة الميلامين بنسب عالية، وبحسب تصريح صحفي لمدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة ان شحنة حليب الاطفال التي ضبطت وكانت من منشأ استرالي تم التحفظ عليها وكشف انها تحتوي على نسب عالية من الميلامين التي تعتبر مادة مسرطنة.

واشار إلى أجهزة المؤسسة رفضت التخليص على شحنة الحليب وهي (بودرة سريع الذوبان كامل الدسم)، لافتا إلى الفحوصات المخبرية التي اجريت في المؤسسة ومختبرات الجمعية العلمية الملكية اكدا احتواء الحليب المجفف على مادة (الميلامين) بكمية بلغت (4.49 ملغم/كغم) وهي أعلى من الحد المسموح به دوليا.

وكانت الاردن قبل نحو عام ولغاية الان عبر ذراعها الحكومي مؤسسة الغذاء والدواء علقت إستيراد الحليب الصيني ومنتجاته واتخذت الإجراءات الضرورية حيال الاغذية الملوثة بالميلامين بعد تلقيها تبليغا من منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص. وحول خطورة تلك المادة والامراض التي تسببها للانسان يقول الامين العام لرابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان الدكتور سامي الخطيب ان الملامين هو مادة كيميائية تستخدم في صنع البلاستيك لانها مقاومة للحرارة بدرجات معنية، لكنها في ذات الوقت تضاف إلى بعض المواد الأغذية كونها بديل رخيص لزيادة مادة البروتين في تلك الاغذية وفق الدكتور الخطيب. ويضيف انها الحد المسموح بها دوليا لوجود الميلامين في المواد هو حليب وأغذية الرضع (1 ملغم/كغم) فيما الأغذية الأخرى (2.5 ملغم/كغم).

لكن الاضرار الصحية لتلك المادة يقول الدكتور الخطيب انها تؤثر على الجسم والجلد والجهاز التنفسي وحول انها تسبب السرطان يلفت انه لغاية هذه اللحظة لا يوجد شي واضح بهذا الخصوص. لكن يمكن القول بما انها مادة سامة يمكن عند وصولها إلى المعدة واختلاطه هناك ان تتحول إلى مادة مسرطنة مما يزيد احتمالية ان تسبب سرطان في الجهاز الهضمي والتنفسي، والمسالك البولية.

من جانبه، يعلق نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ل quot;ايلافquot; قائلا ان ما حدث في شحنة الحليب الملوثة بمادة الميلامين ليس خطأ التاجر بل خطأ دولة المنشأ خصوصا ان التجار في الاردن عند ابرام صفقات الإستيراد يضعون شروط على البلد بضرورة ان تكون تلك الشحنة مطابقة للمواصفات القياسية في الاردن، اضافة إلى انها صالحة للاستهلاكquot;. مضيفا انه quot;في حال كان لدى التاجر معرفة بمخالفة تلك الشحنة للمواصفات الاردنية فانه كان سيدخلها عبر التهريب عبر حدود وليس عن طريق الجمارك التي تفحص العينات. وبدوره، شكك توفيق بالنتائج المخبرية الصادرة عن المختبرات لان هناك تفاوت وتباين في نتائج المختبرات في الاردن.

ويقول رئيس جمعية الكلى الاردنية الدكتور محمد غنيمات ان تلك المادة وبدخولها إلى جسم الانسان عبر المواد الغذائية تسبب حصى وفشل مزمن في الكلى.

وحول مصير تلك الشحنة المضبوطة والملوثة البلد اكد الدكتور الرواشدة ان quot;المؤسسة خاطبت مديرية جمرك المنطقة الحرة في الزرقاء بعدم التخليص على كامل الشحنة المستوردة وإعادة تصديرها إلى بلد المنشأ وموافاة المؤسسة برقم وتاريخ معاملة إعادة التصدير. غير ان النقيب توفيق يؤكد ان التاجر يستطيع إعادة تصديرها إلى بلد اخر يسمح بهذه النسبة فيها او إعادةها إلى بلد المنشأ وتعويضه بحسب العقد.

وحسب الابحاث والدراسات كشفت ان تلك المادة الكيميائية تستخدم في الاساس في صنع البلاستيك وكذلك في الحليب المجفف وغراء القمح ومستلزمات صينية الصنع اخرى تتراوح بين غذاء الحيوانات الاليفة والحلوى.