عمان: أظهر استطلاع للرأي أجري في دول عربية عدة وجود نوع من النظرة التفاؤلية العامة بين العرب بالرئيس الأميركي باراك اوباما، إلا أن هذه النظرة كانت الأكثر وضوحا بين الأردنيين. وأجرت الاستطلاع، الذي حمل عنوان quot;نظرة العرب تجاه الولايات المتحدة الأميركية والرئيس باراك أوباماquot;، شركة quot;إبسوس جوردانquot; ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء صحيفة quot;العرب اليومquot;، وشمل ست دول هي الأردن، مصر، لبنان، السعودية، والإمارات والكويت.

وبحسب الاستطلاع، فإنه رغم الترحيب العام الذي حظي به أوباما، إلا أن المستفتين من الأردنيين حملوا الاتجاه الأقوى لشعورهم الايجابي تجاهه، في مقابل المصريين الذين كانوا الأكثر توجسا بشأن تأثير الرئيس الأميركي على بلدهم والمنطقة. وفرّق المستفتون في الدول المشمولة بالدراسة بين آرائهم وانطباعاتهم تجاه اوباما من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى، إلى حد كانت النتائج متعاكسة، ما يشير إلى وجود مساحة واسعة لاوباما من أجل لعب دور ما في تحسين صورة بلاده في الوطن العربي.

وقال 50% من الأردنيين، إنهم يحملون انطباعات quot;ايجابية إلى حد ماquot; نحو الرئيس الأميركي، فيما أشار 8% منهم أنهم يحملون انطباعات quot;ايجابية للغايةquot;. في المقابل أظهر المصريون أنهم اكثر الشعوب العربية المستطلعة توجسا من تأثير الرئيس الأميركي، فقال 30% منهم أنهم ينظرون quot;بايجابية إلى حد ماquot; و5% فقط بأنهم يحملون انطباعات quot;ايجابية للغايةquot;.

وللمفارقة، فبينما كان الأردنيون الأكثر تفاؤلا تجاه اوباما، إلا أنهم كذلك كانوا أكثر المستفتين في الدول المشمولة تشاؤما تجاه الولايات المتحدة نفسها، فقد أجاب 28% منهم بأن انطباعاتهم quot;سلبية للغايةquot; و28% منهم أيضا حملوا quot;انطباعا سلبيا إلى حد ماquot;. ولكن لم يخل الاستطلاع من مفارقات أخرى، حيث ظهر بين الأردنيين من ينظر quot;بايجابية إلى حد ماquot; لأميركا بما نسبته 31%، في مقابل 32% للمستفتين في السعودية. فيما أجاب 5% منهم - النسبة الأقل تسجيلا بين نظرائهم - أنهم ينظرون quot;بايجابية للغايةquot; تجاه الولايات المتحدة، في مقابل 6% من المصريين ومثلهم من السعوديين، و8% من اللبنانيين.

وبشأن التأثير المتوقع للرئيس الأميركي على دول المستفتين الست، قال 73% من الأردنيين بأن تأثيره سيكون ايجابيا، في مقابل 9% بأن تأثيره سيكون سلبيا، وهم بذلك أكثر شعوب دول المستفتين تفاؤلا بأوباما، فيما كان المصريون الأكثر تشاؤما فلم ير منهم سوى 34% بأن تأثيره سيكون ايجابيا، وتبعهم اللبنانيون بنسبة 43%.

أما من حيث تأثير اوباما المتوقع على الشرق الأوسط، فكان الأردنيون أيضا الأكثر تفاؤلا مسجلين نسبة 64%، في مقابل 35% للمصريين و45% للبنانيين. ولكن نسبة التأثير السلبي في هذا الموضوع لدى الأردنيين كانت الأعلى بين المستفتين في الدول الست بنسبة 22% من الذين يرون بأن تأثير اوباما سيكون سلبيا.