واشنطن: ذكرت صحيفة quot;واشنطن بوست quot; السبت ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تستعد لاعادة احياء المحاكم العسكرية الاستثنائية المكلفة محاكمة المعتقلين المتهمين في غوانتانامو، والتي علقت انشطتها منذ 20 كانون الثاني/يناير، ولكن مع منح الدفاع مزيدا من الحقوق.

وقالت الصحيفة نقلا عن quot;مسؤولين حكوميينquot; ان القواعد الجديدة quot;ستمنع اللجوء الى ادلة تم الحصول عليها خلال استجوابات مبالغ فيها وستحد من استخدام الادلة غير المباشرة وستمنح المعتقلين مزيدا من الحرية في اختيار محاميهمquot;.

لكن مسؤولا في البيت الابيض اكد للصحيفة ان القرار لم يتخذ بعد، فيما اوضح مصدر معني بالمشاورات الراهنة ان هذه الخطة لا تزال تنتظر موافقة اوباما نفسه.

وتعرضت المحاكم العسكرية الاستثنائية التي سميت quot;لجانا عسكريةquot; بعدما اقامتها ادارة الرئيس السابق جورج بوش العام 2006، لانتقادات منظمات حقوق الانسان لعدم اعارتها الحق في الدفاع الاهمية المطلوبة.

واضافة الى سماحها باستخدام ادلة غير مباشرة او اخرى تم الحصول عليها قسرا، اتاحت هذه المحاكم للادعاء اللجوء الى عناصر تعتبر اسرارا دفاعية من دون ان يطلع عليها الدفاع.