واشنطن: أعلن المكتب الصحفي للبيت الأبيض مساء يوم أمس أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ينوي استقبال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور واشنطن حاليا. ولم يكشف المصدر محاور المحادثات المحتملة. وقد غادر لافروف في 6 مايو الحالي إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل.

وسبق أن أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو أن quot;برنامج زيارة لافروف (6 ـ 8 مايو) إلى الولايات المتحدة مكثف للغاية. وسيجري مباحثات مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون. كما سيلتقي مسؤولين في الكونغرس، ويلقي خطابا في مؤسسة quot;صندوق كارنيغيquot; البحثية أمام ممثلي الأوساط السياسية والعلمية والاجتماعية.

وأعلن نيستيرينكو أن وزير الخارجية الروسي سيشارك بعد ذلك في فعاليتين هامتين في نيويورك ـ في جلسة مجلس الأمن الدولي على مستوى الوزراء الخاصة بقضايا التسوية في الشرق الأوسط، وفي اجتماع لجنة الوسطاء الدوليين quot;الرباعيةquot; للتسوية الشرق أوسطية.

وقال نيستيرينكو إن quot;هذه هي أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية الروسي إلى الولايات المتحدة بعد تولي الإدارة الأميركية الجديدة السلطة. وتأمل موسكو أن يتسنى خلال لقاءات لافروف المقبلة مناقشة الحالة الراهنة للعلاقات الروسية الأميركية والمهمات التي تتعين معالجتها، وذلك بصورة مستفيضةquot;.