كوريا الشمالية تجري إستعدادات لتجربة نووية جديدة
واشنطن: قال البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ناقش مع نظيره الصيني هو جين تاو الإقتصاد العالمي والمخاوف بشأن كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله المتشددون في باكستان. واضاف البيان دون ان يذكر تفاصيل ان الزعيمين بحثا ايضا اثناء اتصال هاتفي يوم الاربعاء quot;سبل تعزيز التعاون بشان الاقتصاد العالمي وقضايا الصحة.quot;

وقال البيان quot;الرئيس اوباما عبر للرئيس هو عن القلق بشأن التصرفات التي صدرت مؤخرا عن كوريا الشمالية والتهديدات التي تتعرض لها باكستان من المتطرفين المتشددين والارهابيين.quot;

ولم يشر بيان البيت الابيض الى مواجهة وقعت مؤخرا في البحر الاصفر بين سفينة استطلاع للبحرية الاميركية وسفينتي صيد صينيتين. وقالت الصين يوم الاربعاء انها قلقة بشأن الحادث واتهمت السفينة الاميركية بانتهاك القوانين الدولية.

وقال مسؤولو دفاع اميركيون ان الحادث -وهو الخامس من نوعه في شهرين- وقع يوم الجمعة في مياه دولية على بعد حوالي 274 كيلومترا من شواطيء الصين عندما اقتربت سفينتا الصيد الصينيتان من السفينة الاميركية فيكتورياس. واجتمع اوباما مع رئيسي باكستان وافغانستان في البيت الابيض يوم الاربعاء وحصل منهما على وعد جديد بالعمل معا لهزيمة تنظيم القاعدة.

وفي الشهر الماضي أدان مجلس الامن التابع للامم المتحدة اطلاق كوريا الشمالية ما قالت الولايات المتحدة واليابان أنه صاروخ طويل المدي لكن بيونغيانغ أصرت على انه صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا للاستخدام السلمي.

ورفض سفير كوريا الشمالية لدى الامم المتحدة هذ الاسبوع نداء من المنظمة الدولية لان تعود بيونغيانغ الى المحادثات السداسية الاطراف الرامية الي انهاء برنامجها النووي لكنه لم يستبعد بشكل كامل استئناف المفاوضات في مرحلة ما.