العلاقات تتجه للدفء ومبارك يزور واشنطن لأول مرة منذ سنوات
مصر ترحب بزيارة أوباما وتوجيه كلمة للعالم الإسلامي من خلالها

القاهرة: نددت جماعة الإخوان المسلمين المعارضة في مصر بالزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي باراك أوباما للبلاد واصفة إياها بأنها جزء من خطة للإبقاء على الدول العربية منقسمة. وقال محمد حبيب نائب زعيم الجماعة إن الزيارة ستكون بلا جدوى ما لم لم يكن هناك تغيير فعلي في السياسة الأميركية إزاء الدول العربية والإسلامية.

وكان البيت الابيض قد اعلن الجمعة ان اوباما سيلقي خطابا طال انتظاره حول علاقات الولايات المتحدة بالعالم الاسلامي، خلال زيارة رسمية يقوم بها الى مصر. ومن المتوقع ان يبدأ اوباما زيارته الى مصر في الرابع من يونيو/حزيران المقبل، يعقبها بعد يوم بزيارة الى مدينة درسدن الالمانية حيث معسكر الابادة النازي في بوخنفالد.

يذكر ان اوباما تعهد خلال حملته الانتخابية بالقاء خطاب رئيسي حول العلاقات مع المسلمين في بداية عهده الرئاسي. وقال متحدث باسم البيت الابيض ان مصر quot;تمثل قلب العالم العربيquot; في اكثر من وجه. واعتبر المتحدث روبرت جيبز ان الرئيس اوباما جعل من اعادة بناء علاقات الولايات المتحدة مع العالم الاسلامي ركنا اساسيا من اركان السياسة الاميركية الخارجية.

يشار الى انه خلال العهدين الرئاسيين للرئيس السابق جورج بوش تضررت علاقات واشنطن مع الكثير من الدول العربية والاسلامية بشدة بسبب الغزو الامريكي لافغانستان والعراق. كما تضررت العلاقات بسبب ما اعتبره العرب تقاعسا من الادارة الامريكية عن تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط من خلال الضغط على طرفي الصراع، اسرائيل والفلسطينيين.

وكان اوباما قد دعا الى السلام والحوار مع العالم الاسلامي في الكلمة التي القاها امام البرلمان التركي في اول زيارة رئاسية يقوم بها الى دولة اسلامية مطلع ابريل/ نيسان الماضي. الا ان البيت الابيض اكد مع ذلك ان اوباما سيلقي خطابه المنتظر الى العالم الاسلامي في وقت لاحق.

وكان اوباما قد اختار قناة quot;العربيةquot; التلفزيونية، سعودية التمويل، بعد أيام من توليه منصبه في العشرين من يناير/ كانون الثاني لاجراء اول مقابلة تلفزيونية له كرئيس. واعتبر ذلك دلالة على رغبة أوباما في تحسين علاقات الادارة الجديدة مع العالمين العربي والاسلامي.